المعارضة توافق على تمديد الهدنة مدة أسبوعين جديدين


وافقت المعارضة السورية في الهيئة العليا للمفاوضات اليوم السبت على تمديد الهدنة القائمة مدة أسبوعين آخرين.

فقد أفادت مصادر في الهيئة العليا للمفاوضات للجزيرة بأن الفصائل التي وافقت على الهدنة الأولى هي ذاتها التي وافقت على التمديد، وذلك بعد أن وافقت على الذهاب إلى مباحثات جنيف التي تنطلق رسميا الاثنين المقبل.

ونقلت رويترز عن كيري قوله خلال لقائه مع نظيره السعودي عادل الجبير بالرياض اليوم إن المراقبين للهدنة من الأميركيين والروس سيلتقون اليوم السبت بالعاصمة الأردنية عمان، وفي جنيف، قبل المفاوضات السورية التي ستجري بين النظام السوري وقوى المعارضة بإشراف أممي في جنيف.

وأضاف أنه سيُجري اتصالا هاتفيا مع نظيره الروسي لافروف، مؤكدا أن مستوى العنف في سوريا تراجع بنسبة 80 إلى 90%، ولكنه قال “لا يمكن للنظام استخدام هذه العملية (الهدنة المعلنة) لاستغلال الموقف بينما يحاول الآخرون مخلصين الالتزام بها”.

وشدد كيري على بدء مباحثات سوريا في الموعد الذي اقترحه المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستفان دي ميستورا، وهو 14 مارس/آذار الجاري.

يذكر بأن الهدنة التي بدأت منذ أسبوعين برعاية أمريكية روسية في سوريا، لاقت عدداً من الخروقات في معظم المحافظات السورية أسفرت عن سقوط ضحايا مدنيين، إلا أن البلاد شهدت هدوءً نوعاً ما قياساً بالعنف المُمارس من قبل، على أمل تحقيق نوع من التهدئة للوصول إلى حلّ سياسي ينهي الأزمة.

المركز الصحفي السوري