وزارة الصناعة في حكومة النظام تطيح بثلاث مدراء عامين


1524653_600480263353935_1041035752_n

معتصم الطويل:

في محاولة لتبييض صفحات مؤسسات النظام ووزاراته، نقلت مصادر إعلامية موالية للنظام عن وزير في حكومته قوله إنه أعفى ثلاثة مدراء عامين من مناصبهم في وزارته بسبب الفساد المستشري في الوزارة، والذي بات مفضوحاً لا يمكن تجاهله.

وأشار الوزير كمال الدين طعمة إلى إعفاء مديرين من الصفين الأول والثاني في بعض المؤسسات بسبب الخلل الواضح في الأداء وحالات الترهل والفساد في شركاتهم، وهناك ثلاثة مديرين عامين قرار إعفائهم قيد الإنجاز لنفس الأسباب.

وقال طعمة أنه أعطى مدير مؤسسة سيرونكس مهلة ثلاثة أشهر لتحسين الأداء الإداري والإنتاجي تحت طائلة الإعفاء في حال عدم التنفيذ وتوجيه عقوبة الإنذار للمدير لخلل في بعض عقود شراء الأجهزة.

وطالب مؤسسة الصناعات الغذائية بمذكرة تفصيلية عن خسائر الشركات خلال العام الماضي وتشغيل الآلات الموردة إلى شركة زيوت حماة ومعالجة الواقع الإداري المتردي في الشركة المذكورة، بحسب صحيفة تشرين الرسمية.

كما طالب مؤسسة الصناعات النسيجية بوضع خطة لإعادة هيكلة العمالة في جميع الشركات وبيان فارق تكاليف الإنتاج المتغيرة وكمية الإنتاج الفعلية في شركة جبلة للغزل، والكيميائية طالبها بضرورة التدقيق بالمبالغ التي تم صرفها على بند الوقود والزيوت وبند القطع التبديلية في شركة الأسمدة ومتابعة الدعوى القضائية المتعلقة بعقد توريد خط إنتاج الفلوت لاتخاذ الإجراءات القانونية بحق المتعهد الناكل، إضافة لملاحظات أخرى طالبت الوزارة المؤسسات والشركات التابعة بتنفيذها وتحت طائلة المسؤولية.

وكان طعمة أقر قبل أيام في جلسةٍ أمام مجلس الشعب في حكومة النظام بخسارة القطاع الصناعي في سوريا ترليون ليرة سورية منذ عام 2011، وسط تشكيكات في هذه الأرقام أن الخسارة أكبر من هذا الرقم بكثير.

واتهم موالو النظام على مواقع التواصل الاجتماعي وزير الصناعة بمحاولة التهرب من المحاسبة بالإطاحة بالمدراء الأقل مركزاً في وزارته ونسب تهم الفساد لهم بدل الوزير ومعاونيه، حيث اعتبر مؤيدي النظام الوزير و”عصابته” هم رأس هرم الفساد في الوزارة التي تقر بفشلها.

أخبار سوريا ميكرو سيريا