أنباء عن دخول عمر الشيشاني في حالة موت سريري


3201613154930198

عربي 21-

دخل القيادي الكبير في تنظيم الدولة عمر الشيشاني، منذ أيام في حالة موت سريري، إثر استهدافه بغارة أمريكية في شمال شرق سوريا، بحسب ما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان الأحد.

وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن، إن “الشيشاني دخل منذ أيام في حالة موت سريري، ولم يعد يستطيع التنفس وحده بل أصبح بحاجة إلى أجهزة تنفس اصطناعية”.

وكان مسؤول أمريكي رجح أن يكون الشيشاني، القيادي العسكري الكبير في تنظيم الدولة، قد قتل في الأسبوع الأول من آذار/ مارس، في غارة جوية لطائرات التحالف الدولي بقيادة واشنطن، خلال معارك مع “قوات سوريا الديموقراطية” في منطقة الشدادي في ريف الحسكة الجنوبي.

إلا أن المرصد السوري أكد أن الشيشاني أصيب بجروح خطيرة ولم يقتل، وتم نقله إلى مستشفى في ريف الرقة الشرقي (شمالا)، حيث استدعى التنظيم المتطرف طبيبا مختصا بجراحة الأوردة من جنسية أجنبية لعلاجه.

وعمر الشيشاني، واسمه الحقيقي ترخان تيمورازوفيتش باتيراشفيلي، من جورجيا، ومعروف بلحيته الكثة الصهباء، ويعد من كبار القادة العسكريين في تنظيم الدولة إن لم يكن المسؤول العسكري الأول.

وكانت الإدارة الأمريكية عرضت مكافأة بقيمة خمسة ملايين دولار لكل من يقدم معلومات تقود للقبض عليه أو قتله.

وشغل الشيشاني مناصب عدة في القيادة العسكرية لتنظيم الدولة، بينها “وزارة الحرب”، بحسب وزارة الدفاع الأمريكية التي وصفته بـ”القيادي المحنك”. إلا أن خبراء في ملف الجهاديين قالوا إنه من الصعب تحديد رتبته الفعلية.

وقاد الشيشاني عمليات عسكرية عدة للتنظيم في محافظات سورية عدة بينها حلب (شمالا) والحسكة (شمال شرق البلاد) ودير الزور (شرقا) والرقة.

وبحسب عبد الرحمن، فإن “تنظيم الدولة اعتاد إرسال الشيشاني إلى جبهات القتال في كافة مناطق سيطرته”.

أخبار سوريا ميكرو سيريا