“جنيف3” في موعده مساء اليوم والخلاف ما زال قائماً حول طبيعة الحكم


1

“جنيف3” في موعده مساء اليوم والخلاف ما زال قائماً حول طبيعة الحكم

تشهد مدينة “جنيف” السويسرية اليوم الاثنين، انطلاق الجولة الثانية من المفاوضات بين وفدي النظام والمعارضة السورية، ضمن المساعي الدولية لإيجاد حل سياسي في سوريا، والتي تزامنت مع هدنة وقف الأعمال القتالية بين أطراف النزاع في سوريا.

وعلى الرغم من جميع الترتيبات ومساعي الدول الأعضاء في مجلس الأمن لإنجاح المفاوضات في “جنيف” اليوم، يبقى الخلاف بين وفدي النظام والمعارضة، والذي كشفت عنه عدة تصريحات للطرفين قبل يومين، حول طبيعة الحكم والحكومة.

فوفد النظام الذي يرى بأن الأمر المقبول والشرط الوحيد للقبول بالحديث عن حكومة جديدة هو التفاوض حول تشكيل حكومة وحدة وطنية فقط، لم يتفق مع تصريحات المعارضة، التي أبدت أصرارها على تشكيل هيئة حكم انتقالية لا مكان لرأس النظام السوري “بشار الأسد” فيها.

وقال المتحدث الرسمي باسم هيئة التفاوض “سالم المسلط”، إن وفد المعارضة جاء إلى جنيف للتفاوض على هيئة حكم انتقالي وليس للانسحاب، بعد ساعات من تصريحات كبير المفاوضين “محمد علوش”، الذي استغل الحديث عن هيئة الحكم الانتقالي، ليرد على تصريحات وزير خارجية النظام “وليد المعلم”، الذي وصف “المقام الرئاسي” للنظام بـ “الخط الأحمر” الذي لا يمكن لأحد المساس به، حيث أكد “علوش” أن المرحلة الانتقالية ستبدأ برحيل “ألأسد” أو موته.

وعلى الرغم من انطلاق المفاوضات غير المباشرة بعد ساعات في “جنيف”، بتزامن مع هدنة ميدانية على الارض السورية، ما زالت الهوة كبيرة بين الطرفين، اللذين تسعى الدول لجمعهما ضمن اتفاق مشترك ينهي الحرب السورية التي أوشكت دخول عامها السادس.

“جنيف3” في موعده مساء اليوم والخلاف ما زال قائماً حول طبيعة الحكم المصدر.