الدفعة الأولى من الطائرات الروسية تغادر “حميميم” إلى روسيا


الدفعة الأولى من الطائرات الروسية تغادر "حميميم" إلى روسيا

الدفعة الأولى من الطائرات الروسية تغادر “حميميم” إلى روسيا

المصدر:

غادرت الدفعة الأولى من طائرات النقل العسكرية الروسية صباح اليوم الثلاثاء، القاعدة العسكرية الروسية في مطار “حميميم” بريف اللاذقية إلى قواعدها العسكرية في روسيا، وذلك تنفيذاً للقرار الذي أعلنه الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” يوم أمس، القاضي بسحب الجزء الرئيس من القوات الروسية الموجودة في سوريا إلى روسيا.

القرار الذي اعتبره الكثيرون مفاجئاً وغير متوقع، تبعه أوامر من وزارة الدفاع الروسية صباح اليوم للقوات الروسية ببدء الانسحاب من سوريا، وقد غادرت بالفعل الدفعة الأولى من طائرات النقل العسكري، التي حملت على متنها معدات وتجهيزات عسكرية مطار “حميميم” بريف اللاذقية، بعد أن تم تجهيزها لرحلات طويلة المدى.

وأكد المكتب الإعلامي في وزارة الدفاع الروسية، أن الطائرات الروسية ستهبط في مطارات روسية للتزود بالوقود والتأكد من سلامة حالتها التقنية، لتستأنف رحلتها بعدها وصولاً إلى قواعدها.

في سياق ذلك، أكد أحد النواب العراقيين ان الطائرات الروسية سلكت المجال الجوي العرقي شمال البلاد ومنها إلى إيران فروسيا، مبتعدة بذلك عن المجال الجوي التركي الذي يعد أقرب الطرق وأقصرها إلى روسيا.

وأعلن “الكرملين” الروسي قبل قليل، أن الانسحاب الروسي من سوريا لا علاقة له بالمفاوضات، وإنما ضمن المساعي الروسية لإحلال السلام في سوريا.

الدفعة الأولى من الطائرات الروسية تغادر “حميميم” إلى روسيا المصدر.