الرئيس السوداني: الأسد لن يرحل إلا بالقوة!


قال الرئيس السوداني عمر حسن البشير في لقاء مع صحيفة “عكاظ” السعودية، تم نشره اليوم، إن بشار الأسد لن يرحل إلا بالقوة.

وأضاف البشير معللاً ذلك بأن طبيعة حكم الأسد القائمة على طائفة أقلية، بما يجعل تلك الأقلية “تدافع عن نفسها وحكمها لآخر قطرة” وبذلك يكون الحل العسكري كما قال “يا قاتل يا مقتول”.

وهذا هو التصريح الأكثر وضوحاً من طرف السودان تجاه القضية السورية، التي وقفت منها موقف المحايد نوعاً ما خلال السنوات الخمس الماضية، حيث تجنبت على مدى تلك السنوات تحديد موقفها السياسي من الثورة السورية وكذلك من نظام حكم بشار الأسد.

وأشار البشير كذلك إلى طبيعة التعاون بين بشار الأسد وإيران وروسيا، قائلاً “من الواضح أن لدى إيران مشروعاً توسعياً”، وأضاف “لم نكن نعرف شيئاً عن تحركاتهم ومخططاتهم وسعيهم إلى تشييع الناس في البلاد”.

يذكر أن السودان كانت من ضمن الدول التي اتخذت إجراءات ضد ما وصفته “بالمد الشيعي” كان آخرها إغلاق المستشارية الثقافية الإيرانية في الخرطوم وكافة الولايات السودانية.

وعلق البشير على هذا الموضوع في مقابلته مع الصحيفة السعودية حيث قال، “اكتشفنا سوء سلوكيات إيران ونياتها فطردناهم من بلادنا”.

كما أثنى البشير في اللقاء على قيادة السعودية وأشاد بالعلاقة القوية بينه وبين الملك سلمان. ولدى سؤاله عن صديقه القديم علي عبد الله صالح، أجاب بأن علاقته الأخوية بصالح كانت جيدة ولكن الأخير لم يستطع تحمل إبعاده عن السلطة وتحالفه مع الحوثيين كان خطأ كبيراً، على حد وصفه.

يذكر أن الجيش السوداني من المشاركين في مناورات عاصفة الشمال التي تقودها السعودية، والتي تأتي ضمن جهود الأخيرة في تشكيل تحالف إسلامي لمحاربة الإرهاب.

المصدر: مدار اليوم