بشار الجعفري يرفض الحوار المباشر لأن كبير مفاوضي المعارضة (إرهابي)

c3451be7-4eb0-4046-951b-9549c342c13d

رصد:

رفض رئيس وفد النظام السوري في مفاوضات جنيف بشار الجعفري، التفاوض مع “إرهابي”، بحسب تعبيره في إشارة إلى كبير مفاوضي الهيئة العليا للمفاوضات السورية محمد علوش، مضيفاً أن “أي طرح يجب أن يمر عبر الوسيط وليس عبر الإعلام”.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده “الجعفري” اليوم الأربعاء عقب لقائه مع المبعوث الدولي “ستيفان دي مستورا”، اتهم فيه الجعفري كبير المفاوضين علوش بقصف السفارات وقتل الأبرياء في كلية الهندسة، ولذلك “لا يشرفنا على الإطلاق أن نجلس مع إرهابي في محادثات مباشرة، ولن يكون هناك محادثات مباشرة ما لم يعتذر هذا الإرهابي عن تصريحه ويسحبه من التداول، ويحلق ذقنه”.

وأشار الجعفري خلال المؤتمر إلى أن المناقشات تركزت على الجانب الشكلي أكثر من الخوض في المضمون.

ورفض “الجعفري” إجراء حوار مباشر مع المعارضة السورية، التي كانت أبدت أمس استعدادها للجلوس مع الوفد الحكومي على طاولة مشتركة، إذا حققت مفاوضات جنيف تقدماً، حيث قال سالم المسلط المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات “نحن مستعدون في المرحلة المقبلة للدخول في مفاوضات مباشرة مع النظام على غرار ما جرى في جنيف-2″، وأضاف المسلط “بعد مرحلة المفاوضات غير المباشرة، ستأتي مرحلة ثانية من المفاوضات المباشرة بوساطة المبعوث الدولي دي ميستورا”.

وقال إن الأكراد السوريين هم مكون هام من الشعب السوري ونحن فخورون بهم. وأشار الجعفري إلى أن أي طرح، أو حوار يجب أن يمر عبر الوسيط الأممي وليس عبر وسائل الإعلام.

أخبار سوريا ميكرو سيريا