الاتحاد برس – معارضة حميميم تتفق على “الثوابت الوطنية”


المصدر - معارضة حميميم تتفق على الثوابت الوطنيةحصلت المصدر على صورة عن وثيقة أقرها المعارضون السوريون المجتمعون في قاعدة حميميم الروسية، بمحافظة اللاذقية، والتي قالوا إنها تضم “الثوابت الوطنية” التي تم التوافق عليها خلال الاجتماعات التي عقدت في القاعدة، وتم التصويت عليها.

وتتألف الوثيقة من عشرة نقاط، وهي “احترام سيادة وسلامة ووحدة سوريا أرضاً وشعباً، ورفض أي شكل من أشكال التدخل الخارجي في الشأن السوري، ومكافحة الإرهاب وكل أشكال التطرف والتكفير، وإنجاز مشروع دستور يعبر عن هوية سورية الديمقراطية العلمانية مع فصل السلطات وحفظ حالة التنوع الثقافي والتعددي”.

وطالبت الوثيقة “بدراسة ومناقشة الدستور بين السوريين انفسهم”، وتابعت الوثيقة في سرد بنودها التوافقية بـ “ضرورة الزام دول الجوار بتنفيذ القرارات الدولية التي تضمن عدم دخول الإرهاب إلى سورية من مقاتلين وسلاح وتسهيلات للإرهابيين في سورية، والالتزام بالمصالحات في المناطق المختلفة واكتمالها بعد عملية وقف الأعمال العدائية، والحفاظ على مؤسسات الدولة، والعمل عل عقد مؤتمر دولي ٌعادة الإعمار، وتوجيه كافة الدول للمساعدة على عودة اللاجئين، والسعي لإنجاز المصالحات وعودة المخطوفين والإفراج عن المعتقلين”.

وانتهت الوثيقة بالإعلان عن التحضير لمسودة دستور تعرض في وقت لاحق على “الحكومة السورية والمعارضة”.المصدر - معارضة حميميم تتفق على الثوابت الوطنية2

المصدر – معارضة حميميم تتفق على “الثوابت الوطنية” المصدر.