(المصدر) مجلة أمريكية تطرح خمس فرضيات لسبب الانسحاب الروسي من سورية


(المصدر) مجلة أمريكية تطرح خمس فرضيات لسبب الانسحاب الروسي من سوريةنشرت مجلة “ذي ناشيونال إنترست” الأمريكية تقريراً حول الفرضيات المحتملة لسبب القرار الروسي بالانسحاب جزئياً من سورية، وتأتي في صدارة تلك الفرضيات أن تكون القوة الجوية الروسية في سورية قد نشرت بمهمة قصيرة الأمد، مستبعدةً سيناريو طرح استقالة “بشار الأسد” والانسحاب لرفضه.

أما الفرضية الثاني فمبنية على عزم موسكو الانسحاب من العملية في أوج نجاحها، حتى لا تضطر للانسحاب في مرحلة لاحقة، وأوضحت المجلة أن “صورة الكرملن تغيرت بشكل حاد في العالم برمته”، مؤكدةً أن الروس عرضوا قدرتهم على تنفيذ العمليات العسكرية خارج بلادهم، دون الرجوع إلى ما تريده القوى الدولية والإقليمية.

والفرضية الثالثة تقول إن الانسحاب جاء تفادياً للسقوط في ما أسمته المجلة “الفخ الأفغاني”، فرغم محالة المعارضة السورية تحويل البلاد بالنسبة للروس إلى أفغان ثانية (الاحتلال السوفيتي لأفغانستان في سبعينيات القرن الماضي)، وفضلت الانسحاب بعد ما اعتبرته القيادة الروسية إنجازا للمهام المناطة بها.

والرابعة هي الرغبة الروسية في عدم التورط بصراع مع قوى إقليمية في مقدمتها المملكة العربية السعودية، وقامت روسيا في الفترة الماضية بخطوات منفتحة وصدر عن مسؤوليها تصريحات مطمئنة بالنسبة للمملكة بخصوص التسوية في سورية.

واختتمت الصحيفة فرضياتها الخمس حول سبب الانسحاب الجزئي للقوات الروسية من سورية، توضيحاً لقيادة النظام السوري بأن دعمها ليس مستمر دائماً له، وأن هدفها هو الوصول إلى حل سياسي أولاً وأخيراً.

(المصدر) مجلة أمريكية تطرح خمس فرضيات لسبب الانسحاب الروسي من سورية المصدر.