الطيران الروسي يرتكب مجزرة بحق عشرات المدنيين في الرقة… ومعارك كر وفر تدور بين الثوار وتنظيم الدولة في ريف حلب


الأحداث الميدانية ليوم السبت (19 / 3 / 2016)

الطيران الروسي يرتكب مجزرة بحق عشرات المدنيين في الرقة… ومعارك كر وفر تدور بين الثوار وتنظيم الدولة في ريف حلب.

تمكن تنظيم الدولة من استعادة سيطرته على قريتي الحكة والكمالية بعد معارك عنيفة مع الثوار .

فقد شن التنظيم هجوما مباغتا على قريتي الحكة والكمالية اليوم السبت, حيث دارت اشتباكات عنيفة بين الطرفين مما أسفر على انسحاب الثوار وسيطرة التنظيم بحسب ما أوردت حلب اليوم.

وكان الثوار قد سيطروا صباح اليوم على على قرى: دوديان، مريغل، غزل، يني يبان، الطوقلي، قرة كوبري، الخلفتلي (المنطقة البيضاء)، بعد انسحاب التنظيم منها، حسب حلب اليوم إثر معارك عنيفة مع التنظيم, حيث دمرت الكتائب سيارتين مفخختين قبل وصولوهما إلى قرية مريغل.

وفي الرقة: ارتكب الطيران الروسي مجزرة راح ضحيتها 43 مدنيا وعشرات الجرحى؛ جراء استهدافه أحياء سكنية في مدينة الرقة بعدد من الغارات الجوية.

وفي الريف الشمالي تسللت مجموعة تابعة للتنظيم إلى عدة مناطق بمحيط بلدة سلوك جرت جراءها اشتباكات عنيفة بينهم وبين “قسد”، في حين استهدف طيران التحالف الدولي نقاطا جنوب بلدة عين عيسى دون ورود تفاصيل أخرى، في حين اعتقلت قوات الحماية الشعبية الكردية عددا من الشبان في مدينة تل أبيض بعد أنباء عن تسلل مجموعة من تنظيم الدولة الى داخل المدينة.

إلى ريف حماة وسط البلاد: نفذ الثوار عملية انغماسية على مواقع النظام في قرية الرابية قرب مدينة السلمية اليوم السبت، تمكنوا عبرها من قتل من قتل وجرح عدد من عناصر النظام حسب ما أفاد ناشطون.

و دمر الثوار أيضا دبابة للنظام على جبهة تل الدرة في الريف الشرقي، إثر استهدافها بصاروخ مضاد للدروع نوع تاو.

وفي السياق ذاته دمر الثوار تركس مجنزر بصاروخ مضاد للدروع نوع فاكوت خلال تصديهم لقوات النظام المتمركزة في بلدة المغير والتي حاولت التقدم نحو محيط بلدة كفرنبودة بريف حماة الشمالي،
وفي سياق آخر شنت الطائرات الحربية التابعة للنظام غارات جوية استهدفت أطراف بلدة كفرنبودة، حيث خلفت أضراراً مادية كبيرة.
أما في ريف حمص: استمرت الاشتباكات بين تنظيم داعش وقوات النظام في محيط منطقة الدوة غربي تدمر، و محيط جبل “هيان” و “سد وادي أبيض” شمال غربي تدمر، أسفرت تلك الاشتباكات عن تمكن تنظيم الدولة من صد محاولة النظام اقتحام الدوة ومن الجهة الشمالية والشمالية الغربية للمدينة.

إلى ذلك أسفرت الاشتباكات التي دارت أمس السبت عن مقتل وجرح أكثر من 30 عنصراً من قوات النظام.

في السياق ذاته استهدف الطيران الروسي والطيران المروحي السوري مدينة تدمر بأكثر من عشرات الغارات الجوية، كما قام النظام في محاولة فاشلة لاقتحام عدده مناطق في ريف حمص الغربي.

ونقلا عن “تنسيقية الثورة في تدمر” فإن الطيران الروسي شن قرابة 40 غارة جوية من 9 طائرات على مراحل، 4 منها كانت بالقنابل العنقودية المحرمة دوليا، أدت لسقوط 3 جرحى وخسائر في ممتلكات المدنيين.
في ريف العاصمة: قامت قوات النظام باستهداف مدينة دوما في الغوطة الشرقية بعدد من قذائف الهاون اليوم السبت، ما أسفر عن جرح عدد من المدنيين حسب ما أفاد ناشطون.

إلى ذلك قامت مروحيات النظام باستهداف بلدة خان الشيح في الغوطة الغربية بست براميل متفجرة، أسفرت عن دمار كبير طال المنازل والمرافق العامة.

في درعا: تمكن الثوار من استعادة السيطرة على كامل المقرات التي اقتحمها تنظيم “تجمع أنصار الأقصى” في مدينة إنخل في الشمال الغربي من ريف درعا جنوب البلاد، وفقا للعربية نت.

وأفاد المكتب الإعلامي لجبهة ثوار سوريا لشبكة سوريا مباشر بمقتل أمير تنظيم تجمع أنصار الأقصى المدعو مالك الفروان “أبو فيصل” و15 من مسلحي التنظيم خلال الاشتباكات العنيفة بين الطرفين في المدينة فضلاً عن إصابة العشرات منهم..

في دير الزور: قصف الطيران الحربي قرية “حويجة المريعية” الواقعة بمحيط مطار ديرالزور العسكري، وتعرضت قريتي الجنينة و الحسينية لقصف بقذائف المدفعية الثقيلة، بينما تتقدم قوات النظام في الريف الغربي على الطريق الدولي بالقرب من قرية الشولا وسط اشتباكات عنيفة ضد تنظيم داعش.
المركز الصحفي السوري – مريم احمد