بعضهم يكشف نفسه لأول مرة… من الذي ظهر في وثائقي (جبهة النصرة) الأخير؟


883e7367-9404-4c44-a2c2-c1084d87ec02

زيد المحمود:

نشرت مؤسسة المنارة البيضاء التابعة لجبهة النصرة أمس الجمعة (18 آذار/مارس) فيلماً وثائقياً تحت مسمى (ورثة المجد 2)، تحدثت فيه النصرة عن الثورة السورية منذ انطلاقتها ودور التنظيم فيها، وظهر فيه عدد من الشخصيات والقيادات البارزة في جبهة النصرة لأول مرة على وسائل الإعلام.

وظهر في التسجيل المصور الذي امتد قرابة 36 دقيقة، ولأول مرة، عضو مجلس شورى جبهة النصرة وعضو اللجنة الشرعية عبد الرحيم عطون “أبو عبد الله الشامي”، وهو شقيق أبو الخير القيادي السابق في حركة أحرار الشام الإسلامية الذي كان مرشحاً لقيادة الحركة.

1_small.jpg

كما ظهر ولأول مرة أيضاً أحمد سلامة مبروك “أبو الفرج المصري” عضو مجلس شورى جبهة النصرة ولجنة المتابعة التي اقترحها الظواهري، وهو قيادي سابق في جماعة الجهاد المصرية وصديق مقرب من الظواهري، سجن في مصر وخرج في عهد الرئيس السابق محمد مرسي، وجاء إلى سوريا بعد انقلاب السيسي، ومن ثم انتسب لتنظيم القاعدة.

2_small.jpg

جمال حسين زينيّة، “أبو مالك التلي” أو “أبو مالك الشامي”، أيضاً كان الظهور الأول له في هذا الفيلم، وهو المطلوب رقم 1 لحزب الله اللبناني. وكان الحزب حاول بشتّى الوسائل تشويه صورته، من خلال مقاطع صوتيّة، تم فبركتها مع أصوات نساء، وهو المسؤول عن صفقة تبادل الراهبات، وقالت عنه الراهبة بيلاجيا سيّاف: “سلمولي على ابو مالك وقولوا له يا إنسان يا شريف”، ناسفة بتلك الكلمات كل ادعاءات حزب الله اللبناني وقناة الجديد.

 3_small.jpg

كما شارك خالد بن عمر باطرفي “أبو المقداد الكندي” المتحدث الرسمي باسم تنظيم القاعدة في اليمن في الفيلم.

 4_small.jpg

وأظهر التسجيل منفذا أول عمليتي تفجير التي تطلق عليهما النصرة اسم (العمليات الاستشهادية) في دمشق، وأفاد ناشطون بأن العنصرين هما “زياد عيد الحسين” و”لؤي الزيد” من البصيرة من دير الزور.

5_small.jpg

وعرض التسجيل جانباً من مقابلة سابقة مع المفكر والفيلسوف الأمريكي “نعوم تشومسكي”، والذي قال عن دور القوى المؤثرة في العالم: “عادة ينتهجون نفس النهج عندما يقع الديكتاتور الذي يدعمونه في ورطة”، مشيراً إلى أن دول الغرب تتخذ من حق الفيتو الروسي ذريعة لعدم دعمها الثوار في سوريا.

 6_small.jpg

وأجرت جبهة النصرة في فيلمها مقابلة مع الأكاديمي سمير الشيخ علي، أستاذ علم الاجتماع وعميد كلية التربية في جامعة إدلب، والذي تحدث عن دور الإعلام في الثورات.

 7_small.jpg

كما استضافت النصرة في فيلمها الناشط الإعلامي “أبو فراس الحلبي”.

 8_small.jpg

وعرض الفيلم جانباً من مقابلة تلفزيونية سابقة مع السياسي الجزائري محمد العربي زيتوت.

 9_small.jpg

أخبار سوريا ميكرو سيريا