جاويش أوغلو: نختلف مع إيران بشأن سوريا لكن نتفق على إيجاد حل جذري للازمة


قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إنه ربما تختلف تركيا مع إيران بشأن الأزمة السورية، لكن يجب استغلال الجوانب الأخرى للعلاقة في إيجاد حل جذري للازمة، وإنه لا يمكن تحقيق الاستقرار السياسي في سوريا بوجود النظام الذي استخدم الأسلحة الكيميائية ضد شعبه، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقده السبت مع نظيره الإيراني جواد ظرف، في العاصمة التركية أنقرة.
وشدد جاويش أوغلو على رفض تركيا الإعلان الفيدرالي من قبل المليشيات الكردية في سوريا، ورفض كل التحركات الرامية إلى تقسيم وحدة الأراضي السورية.
وأكد جاويش اوغلو على ضرورة تطهير سوريا والعراق من كل المنظمات الإرهابية دون استثناء. وأن موقف تركيا هو ضد كل المنظمات الإرهابية سواء كانت بي يي دي أو تنظيم داعش.
من جانبه أدان وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف تفجير إسطنبول الإرهابي، والذي تصادف مع وصوله إلى تركيا، وأكد على وقوف الشعب الإيراني بجانب الشعب التركي في مواجهة الإرهاب على حد وصفه.
وحول الملف السوري، أكد ظريف ان بلاده ضد كل من يسعى إلى تقسيم سوريا وتقف مع وحدة الاراضي السورية. وقال إن إيران مع استمرار الهدنة ونجاح مباحثات جنيف للوصول إلى حل سياسي جذري للأزمة، بحيث يجب ان تكون إرادة الشعب السوري هي الحاكمة في الفترة المقبلة وأن يسود الحل السلمي في سوريا.
وكان وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف قد وصل إلى العاصمة التركية أنقرة لإجراء مباحثات مع المسؤولين الأتراك، والتحضير للقاءات قادمة بين الرئيس الإيراني حسن روحاني والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.
TRT العربية