اشارات بالجملة للتقارب مع طهران في رسالة تهنئة من اوباما


هنأ الرئيس الاميركي باراك اوباما في رسالة متلفزة الايرانيين الذين يحتفلون الاحد بعيد النيروز وهو اول عيد رأس سنة فارسية بعد توقيع الاتفاق النووي الايراني، منتهزا الفرصة ليعرب عن تمنياته بـ”مستقبل مختلف” للبلدين.

وبحسب الترجمة العربية لرسالة اوباما، ظهرت اربع اشارات الى مزيد من التقارب مع ايران التي كانت تصفها اميركا قبل سنوات بأنها من دول “محور الشر”.

وعاودت الولايات المتحدة وايران الاتصالات في ضوء المفاوضات حول الملف النووي التي انطلقت مجددا في خريف 2013 بعد 18 شهرا من المحادثات السرية. وتوج ذلك بابرام اتفاق فيينا التاريخي في 14 تموز/يوليو الماضي ثم دخوله حيز التنفيذ السبت. ويفترض ان يضمن هذا الاتفاق عدم امتلاك طهران القنبلة النووية مقابل رفع العقوبات المفروضة على ايران بصورة تدريجية.

كما ان هذا التقدم الكبير في مجال عدم الانتشار النووي والدبلوماسية الدولية يشكل تقاربا بين طهران وواشنطن بعد 35 عاما من قطع العلاقات الدبلوماسية بينهما.

وقال اوباما في الرسالة التي نشرت عشية رأس السنة الفارسية “كل عام، بوصفي رئيس انتهز هذه المناسبة امل الربيع، كي اتوجه مباشرة الى الشعب الايراني لنرى كيف يمكن فتح نافذة جديدة وعلاقات جديدة بين بلدينا”.

واضاف بمناسبة العام الفارسي الجديد بعد شهرين على البدء بتطبيق الاتفاق النووي “الان، للمرة الاولى منذ عقود، فان مستقبلا جديدا ممكن”.

واوضح اوباما ان “الاتفاق حول النووي لم يهدف ابدا الى حل كل النزاعات بين البلدين فالولايات المتحدة لها ايضا خلافات عميقة مع الحكومة الايرانية”.

وابقت واشنطن ايران على قائمة “الدول المساندة للارهاب” الدولي، كما انتقدت الجمهورية الاسلامية لتجاوزاتها في مجال احترام حقوق الانسان.

لكن منذ اول لقاء تاريخي في ايلول/سبتمبر 2013 في مقر الامم المتحدة في نيويورك، كثف وزير الخارجية الاميركي جون كيري ونظيره الايراني محمد جواد ظريف مع فريقيهما اللقاءات من جنيف الى فيينا مرورا بلوزان.

ووصفت علاقاتهما بـ”الودية” كما اصبحت اللياقات وحسن التصرف عادية بينهما: حيث توجه تهنئة لمولود جديد او عيد ميلاد، وتقدم التعازي لفقدان قريب وتوجه امنيات بالتعافي لدى اي توعك صحي.

وتابع اوباما في رسالته التلفزيونية “لكن حتى اذا كانت هناك خلافات جدية بين حكومتينا فكوننا نتحدث الان باستمرار للمرة الاولى منذ عقود، فهي مناسبة ونافذة لحل مواضيع اخرى”.

واضاف “هكذا، اعتقد جازما انه بامكاننا ان نواصل توسيع العلاقات بين الاميركيين والايرانيين”. والعلاقات بين الولايات المتحدة وايران قطعت منذ العام 1979.

وختم الرئيس الاميركي رسالته قائلا “بمناسبة عيد الربيع هذا، عيد النيروز، الذي ستحتفلون به مع عائلاتكم، اتمنى لكم السعادة والصحة والازدهار وامل ان تتوسع اكثر العلاقة بين الشعبين الاميركي والايراني”.

ميدل ايست أونلاين