الأحداث الميدانية ليوم الخميس (24/ 3 / 2016)


قوات النظام تتقدم في ريف حمص…وتنظيم الدولة يخسر مواقع له في درعا.

تمكن الثوار من تحرير تل شهاب بشكل كامل، بالإضافة إلى أسر العشرات من عناصر تنظيم الدولة ؛ عقب شنهم هجوماً عنيفاً على مواقع النظيم في التل، حيث دارت اشتباكات عنيفة بين الطرفين، أسفرت عن تحرير تل شهاب بشكل كامل، بالإضافة إلى أسر العشرات.

هذا وفرض الثوار حظراً للتجوال في مدينة جاسم بريف درعا
فرضت كتائب الثوار حظراً للتجوال في أحياء مدينة جاسم حيث تقوم بعمليات تمشيط بحثاً عن مطولبين للهيئة الشرعية.

فقد أصدر الثوار بياناً فرضت به حظراً للتجوال في شوارع مدينة جاسم، حيث ستقوم بالبحث عن المطولبين والمشتبه بهم بالانتماء إلى تنظيم الدولة وحركة المثنى.

كما أعلنوا عن تشكيل غرفة عمليات مشتركة تضم عدداً من كبار الفصائل العسكرية التي تقاتل في درعا ضد التنظيم .

فقد اجتمعت عدة فصائل عسكرية وأعلنت عن تشكيل غرفة عمليات مشتركة تحت مظلة دار العدل لمحاربة التنظيم ، وقد أعلنت عدداً من القرى والبلدات مناطق عسكرية يحظر اقتراب المدنيين منها.

في ريف العاصمة: ارتقى ستة مدنيين وجرح آخرين؛ جراء القصف العنيف والاشتباكات التي دارت في عدد من نقاط الغوطة الشرقي أمس الأربعاء.

فقد شنت الطائرات الحربية أربع غارات جوية استهدفت المنازل السكنية في مدينة دوما، ما أسفر عن ارتقاء الطفلة” وئام شيخ القصير” بالإضافة إلى عدد من الجرحى حسب ما أوردت تنسيقية المدينة.
إلى ريف حمص: : تمكنت قوات النظام اليوم الخميس من السيطرة على مواقع لتنظيم الدولة في تدمر بريف حمص .

فقد لازالت معارك عنيفة مستمرة بين قوات النظام تنظيم الدولة في مدينة تدمر، حيث تحاول قوات النظام السيطرة على المدينة الخاضعة لسيطرة التنظيم، تمكنت قوات الأسد خلالها من السيطرة على ”القصر القطري وجبل الطار وهيان” تزامنا مع استهداف طيران الأسد الحربي المدينة بالغارات الجوية بشكل كثيف, وتحدثت أنباء عن استقدام تعزيزات من كلاً الطرفين، حسب ما أفادت لجان التنسيق المحلية .

إلى ذلك تعرضت مدينة تدمر والمناطق المحيطة بها لقصف جوي مكثف من الطيران الحربي والمروحي الروسي بالإضافة لقصف مدفعي وصاروخي مركز يستهدف المنطقة من عدة محاور.

من جهة أخرى هزّ انفجار ضخم ريف حمص الشمالي مصدره الفرقة 26 التي تتمركز فيها قوات النظام في تيرمعلة بريف حمص الشمالي، ويرجح أنه ناجم عن انفجار صاروخ كان يجهز للإطلاق، حسب ناشطين.
في ريف حماة: استهدف الطيران الحربي بلدة كفرنبودة وقرية عطشان بعدد من الغارات الجوية وسط تحليق للطيران الحربي في المنطقة.

فقد قام الطيران الحربي اليوم بشن عدة غارت على بلدة كفرنبودة وعطشان، ثلاث منها ضربت بلدة كفرنبودة دون أنباء عن إصابات بحسب ما أفاد ناشطون.
. في اللاذقية: تصدى الثوار أمس الأربعاء لمحاولة لقوات النظام باتجاه قريتي “كبانة والتفاحية” في جبل الأكراد، مدعومة بغطاء مدفعي وصاروخي.

هذا بالاضافة لقتل مجموعةٌ من قوات النظام؛ إثر تدمير الثوار عربة نقل جنود في جبل التركمان، وذلك بعد استهدافها بصاروخ “تاو”.

بدورها استهدفت قوات النظام وللمرة الثانية خلال اسبوع مقر “المجلس المحلي” في قرية “اليمضية” بجبل التركمان بالمدفعية الثقيلة؛ متسببة بأضرار جسيمة،
في حين قصفت قوات النظام براجمات الصواريخ والمدفعية منطقة السلور والشحرورة في ريف اللاذقية.

المركز الصحفي السوري – مريم احمد