الخميس 24 آذار: كيري في موسكو وهيئة الطيران المدني الروسية تلغي حظر الطيران إلى تركيا



كيري في موسكو لإجراء مناقشات حول ، لكن أيضا التعاون بين البلدين على الساحة الدولية.. ورفع حظر الطيراتن الروسي إلى تركيا.. وانتقادات دولية لحملة النظام المصري ضد منظمات المجتمع المدني وتكاثر الحديث عن بديل للسيسي.. وتفجير شرق لبنان ولا يزال النقاش مستمرا عما تريده السعودية.

كيري في موسكو

اهتمت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز ببدء المحادثات بين وزيري الخارجية الأمريكي والروسي في موسكو حول الأزمة السورية، وسط جهود دبلوماسية لإنهاء الصراع المستمر منذ خمس سنوات.

ولفت الخبر المنقول عن وكالة الأنباء الفرنسية إلى أن هذه الزيارة تأتي بينما تواجه أوروبا أزمة أمنية بعد هجمات الثلاثاء في بروكسل، التي خلفت 31 قتيلا و300 جريح.

مصير الأسد

ولفتت صحيفة الجارديان البريطانية في مستهل تقريرها عن الزيارة إلى أن كيري كان حريصا على مناقشه نظيره لافروف بشأن ما إذا كانت روسيا ستقبل “انتقالا بعيدًا عن قيادة الأسد”.

من جانبه أكد لافروف على أن “الجزء الأكبر من اهتمامنا سوف يتعلق بمناقشة تعاوننا على الساحة الدولية، خاصة المسألة السورية”. ونقلت الصحيفة البريطانية عن مسئولين أمريكيين قولهم: إن السؤال الرئيس على المحك هو ما إذا كان موقف روسيا بشأن الأسد قد تغير في الأشهر الأخيرة، وهو السؤال الذي كان محور الانقسام بين روسيا والغرب على مدى السنوات القليلة الماضية.

رفع حظر الطيران الروسي إلى تركيا

منحت هيئة الطيران المدني الروسية الضوء الأخضر لرحلات شركة خطوط الأورال الجوية بالسفر إلى منتجع أنطاليا جنوب تركيا، لتلغي بذلك الحظر المفروض منذ إسقاط طائرة حربية روسية في نوفمبر الماضي، وفق ما نقله موقع ميدل إيست مونيتور عن وكالة “ريا نوفوستي” للأنباء، التي لم تقدم تفسيرًا لهذا القرار.

أخبار سيئة للسيسي

تحت عنوان “تحرُّك مصر لتدمير حقوق الإنسان يهدد المصالح الأمريكية” نشر موقع هافينجتون بوست مقالا لمستشار السياسة الدولية لمنظمة هيومان رايتس فيرست، نيل هيكس، قال فيه: لدي أخبار سيئة للسيسي. تكميم الصحافة يجعل الناس يعتقدون بوجود ما يُراد إخفاؤه حتما، وفي هذه الحالة سيكونون على حق.

وأضاف: “إن القمع الجماعي الذي تمارسة حكومة السيسي ومنح الحريات والحقوق؛ يؤجج المظالم الذي تغذي التطرف العنيف. وسياسات السيسي جزء من المشكلة”. مطالبًا الرئيس أوباما باتخاذ موقف حاسم لدعم استمرار وجود منظمات مستقلة لحقوق الإنسان في مصر وذلك قبل فوات الأوان.

وكانت مجموعة العمل حول مصر بعثت برسالة إلى الرئيس أوباما تطالبه بمصارحة السيسي بمعارضة الحملة التي يشنها النظام ضد منظمات المجتمع المدني، مكررين ما قالوه في عام 2014 من أن دعم أمريكا للمجتمع المدني هي قضية أمن قومي. وتشير الرسالة إلى أن هذه الحملة تأتي على خلفية انتهاكات غير مسبوقة بما في ذلك عمليات قتل خارج نطاق القانون مستشهدين بحادث الطالب الإيطالي. وتدعو إلى أن يوضح أوباما للسيسي أنه في ظل استمرار هذه الحملة سيكون من الصعب التعاون بين البلدين في مجموعة من المسائل بما في ذلك الاستثمارات الأمريكية والمساعدات المقدمة للجيش.

البحث عن بديل في مصر

تحت عنوان “البحث عن بديل في مصر” نشر موقع ميدل إيست مونيتور مقالا لـ أميرة أبو الفتوح قالت فيه: جميع من خططوا وشاركوا ومولوا الانقلاب يبحثون الآن عن بديل. هذا ليس فقط على مستوى الحكومات، ولكن حتى على مستوى الجماهير المصرية التي خرجت إلى الشوارع تدعم انقلاب الجيش، أو كا كان يعرف بجبهة 30 يونيو”.

مقتل وإصابة 4 إثر انفجار شرق لبنان

استهدفت قنبلة سيارة عسكرية شرق لبنان قرب الحدود مع ؛ ما أسفر عن مقتل جندي وإصابة ثلاثة آخرين، حسبما نقلته وكالة أسوشيتد برس عن مسئول في الجيش اللبناني، اشترط عدم الكشف عن هويته التزاما باللوائح العسكرية.

وتحت عنوان “ما الذي تريده السعودية من لبنان؟” نشر موقع ميدل إيست آي مقالا للكاتب جمال خاشقجي عبارة عن حوار بين صديقين أحدهما سعودي والآخر لبناني حول التوترات بين بلديهما، بعد تعليق الرياض مساعداتها العسكرية إلى بيروت.