الأسد: استعادة تدمر كانت مستحيلة لولا الدعم العسكري الروسي


قالت قناة "روسيا اليوم"، إن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" قام بتهنئة رأس النظام بشار الأسد على "استعادة مدينة تدمر" من تنظيم "الدولة الإسلامية"، مؤكداً في الوقت ذاته أن الجيش الروسي سيواصل دعم النظام.

وذكر موقع القناة في هذا الإطار، أن الأسد أكد للرئيس الروسي، "استحالة استعادة تدمر لولا الدعم العسكري الروسي".

وفي سياق متصل، أعلن الأسد، أن استعادة المدينة "إنجاز مهم ودليل على نجاعة استراتيجية" قوات النظام والميليشيات المتحالفة معها، فيما سماها "الحرب على الإرهاب"، مقابل "عدم جدية التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، ويضم أكثر من 60 دولة في محاربة الإرهاب، بالنظر إلى ضآلة ما حققه هذا التحالف منذ إنشائه قبل نحو عام ونصف"

وأعلنت وكالة الأنباء "سانا" الناطقة باسم النظام، أن ذلك جاء خلال استقبال الأسد الأحد، وفد فرنسي يضم عدداً من البرلمانيين والمثقفين والباحثين والإعلاميين.

ومن جانب آخر، نقلت وكالات أنباء روسية عن وزارة الدفاع قولها، إن السلاح الجوي الروسي نفذ 40 طلعة جوية فوق مدينة تدمر السورية خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، وأصاب 117 هدفاً وقتل أكثر من 80 عنصراً.

وكانت وسائل إعلام موالية للنظام، أعلنت أن قوات النظام استعادت السيطرة على مدينة تدمر، ونقل تلفزيون النظام عن مصدر عسكري قوله، إن جيش النظام المدعوم بالطائرات الروسية وميليشيا "حزب الله"، تحكم السيطرة على مدينة تدمر.

وبين "المرصد السوري لحقوق الإنسان"، أن أصوات إطلاق نار  ما زالت تسمع في الجزء الشرقي للمدينة صباح اليوم، إلا أن الجزء الأكبر من مقاتلي "تنظيم الدولة" انسحبوا وتراجعوا شرقاً، تاركين تدمر تحت سيطرة قوات النظام.

الجدير بالذكر أن المعارك دمرت أجزاءً كبيرة من المدينة الأثرية، بالإضافة إلى أن خسائر قوات النظام في معارك تدمر كبيرة جداً، حيث أعلن النظام عن مقتل أكثر من 50 ضابطاً وعسكرياً موثقين بالاسم، بينما يشير ناشطون إلى أن خسائر النظام أكبر من ذلك بكثير.