دبلوماسي إيراني سابق: روسيا خدعت إيران في سورية والعراق


أكّد السفير الإيراني السابق لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، "علي هرّم"، اليوم، أنّ روسيا خدعت بلاده، ورئيس النظام في سورية، بشار الأسد، في مناطق مختلفة بسورية، من خلال سحب قواتها وإعلان حالة وقف إطلاق النار.

جاء ذلك خلال تصريح أدلى به لموقع "عصر إيران" المقرب من الرئيس الإيراني، "حسن روحاني"، حيث أوضح فيه أنّ "روسيا قدّمت الدعم لكل من الأسد وإيران في سورية والعراق، ثمّ سحبت قواتها لتعلن حالة وقف إطلاق النار، الأمر الذي أدّى إلى إضعاف دور طهران الذي كان يتصاعد في المنطقة".

وأضاف "حرّم" أنّ تركيا والمملكة العربية السعودية، أعربتا عن بالغ امتنانهما من الخطوة الروسية، مدّعياً أنّ "سحب موسكو لقواتها من سورية، أفشل استراتيجية طهران في الحفاظ على وحدة أراضي هذا البلد"، وساهم في نجاح ما وصفها بـ"اللعبة التركية السعودية في سورية".

وتابع الدبلوماسي الإيراني السابق قائلاً: "لو كانت لإيران ارتباطات مع الدول القوية في العالم، لما تمكنت الصين أو روسيا أو أوروبا من مخادعة طهران، وكافة محاولات الروس في سورية، تهدف إلى تحسين علاقاتها مع الولايات المتحدة الأمريكية، لإنهاء المشاكل التي تعاني منها في سورية وأوكرانيا".