"آسيا كابيتال": أسعار النفط ستستمر في هبوطها هذا العام


قالت شركة "آسيا كابيتال" الاستثمارية اليوم، ‏إن أسعار النفط العالمية قد تستمر في هبوطها خلال العام الحالي نتيجة ضعف الطلب وتزايد العرض، على الرغم من الاتفاق المحتمل انعقاده بين المنتجين الرئيسيين للنفط.

وأضافت "آسيا كابيتال" في تقرير صدر عنها من مقرها بالكويت، أنّ الفجوة بين العرض والطلب على النفط اتسعت بشكل أكبر خلال الربع الأول من العام الجاري، بارتفاع العرض من 2.0 إلى 2.3 مليون برميل في اليوم، وفقاً لبيانات "أوبك".

وأرجع التقرير السبب الرئيس في ذلك إلى تراجع الطلب الذي سجّل انخفاضاً بمقدار 0.6 مليون برميل في اليوم مقارنة بالربع الأخير من العام 2015.

بينما سجّل العرض العالمي انخفاضاً بمقدار 200 ألف برميل في اليوم في شهر فبراير/شباط وحده، كانت غالبيتها في العراق ونيجيريا والإمارات العربية المتحدة.

وأشار التقرير أنه على الرغم من ذلك فقد ازداد إنتاج أكبر منتجين للنفط في فبراير/شباط الماضي، وهم كل من المملكة العربية السعودية وروسيا، مما يشير إلى حدة المنافسة القائمة للمحافظة على حصصهم في السوق.

وأوضح التقرير أن معظم البيانات تشير إلى أن إيران ستعود بقوة إلى السوق برفع إنتاجها من 2.9 إلى3.1  مليون برميل في اليوم في الفترة ما بين يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط من العام الجاري، وبنفس الوتيرة في الولايات المتحدة ارتفع المخزون النفطي إلى ما يقارب 10 بالمئة حتى الآن منذُ بداية هذا العام.

ونوه التقرير أنه على الرغم من وفرة المعروض إلاّ أنّ الأسعار لم تتأثّر، بل إنها آخذة بالارتفاع منذ نهاية شهر يناير/كانون الثاني أملاً في رضوخ المنتجين الرئيسيين للنفط إلى اتفاق تجميد الإنتاج، الذي من المقرر عقد اجتماع بشأنه في منتصف شهر أبريل/نيسان القادم.

وقال "إبراهيم الفيلكاوي"، المستشار الاقتصادي لدي مركز الدراسات المتقدمة، في اتصال هاتفي، إن أسواق النفط العالمية ما تزال تعاني من تخمة المعروض من الخام مقابل انخفاض ملحوظ في الطلب.

وأضاف "الفيلكاوي"، أن نظرته "تتفق مع تقرير آسيا كابيتال، ويتوقع استمرار الوتيرة الهابطة في أسواق النفط ربما حتى نهاية العام الجاري".

وتوقع تقرير "آسيا كابيتال" زيادة الإنتاج الإيراني، واستقرار إنتاج باقي دول "أوبك" عند مستويات شهر يناير/كانون الثاني بغض النظر عمّا إذا كان اتفاق تجميد الإنتاج سيحدث أم لا، وهبوط إنتاج الدول غير الأعضاء في "أوبك" تماشياً مع توقّع "أوبك" بالتراجع بمقدار 0.7  مليون برميل في اليوم.