النظام يعرض التحالف على أمريكا ويتودد أوربا لرفع عقوباتها


عرض رئيس وفد نظام الأسد لمحادثات "جنيف" بشار الجعفري على الولايات المتحدة الأمريكية المشاركة مع نظامه في "تحالف دولي ضد الإرهاب"، والتنسيق معه، بدلاً من ما تقوم به حالياً بشكل منفرد.

وزعم "الجعفري" في لقاء بث يوم أمس، على الإعلام الرسمي للنظام، أن "التحالف الدولي لم ينجح في سورية، لأنه لم ينسق مع النظام، بينما نجحت روسيا بذلك لأنها تنسق معنا" وفق رأيه.

وأضاف "الجعفري": "نحن مع إنشاء تحالف دولي لمكافحة الإرهاب، لكن بالتنسيق معنا، وليس لدينا مانع أن نتحالف مع أمريكا ".

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية رفضت عروضا مشابهة للنظام مع بداية انشاء "التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة"، كما نفت الولايات المتحدة سابقا أي تنسيق بينها وبينها نظام الأسد.

وفي السياق ذاته ذكر مبعوث النظام أنه التقى بوزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي "فيدريركا موغريني"، وطلب منها إعادة فتح سفارات النظام في دول الاتحاد الأوربي، وإنهاء العقوبات الاقتصادية على نظامه، دون أن يوضح رد الأخيرة على ذلك.

وتشير تصريحات الجعفري هذه بحسب متابعين إلى رغبة نظام الأسد استثمار معاركه الأخيرة في تدمر سياسيا وإعلاميا، من خلال الإيحاء للمجتمع الدولي بأنه يحارب "الإرهاب"، خاصة بعد تفجيرات بلجيكا الأخيرة، وهو ما بدا واضحا أيضا من خلال تأكيد رأس النظام بشار الأسد للرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" يوم أمس، بأن قواته لم تكن لتحقق النصر على "تنظيم الدولة" لولا الدعم العسكري الروسي.

 يذكر أن نظام الأسد فقد مدينة تدمر منذ أكثر من عام دون معارك تذكر، ولم يحاول استعادتها إلا خلال الايام الماضية، وبدعم كبير من القوات الروسية التي شنت مئات الغارات الجوية على المدينة.