تركيا تلوح بإلغاء اتفاقية إعادة اللاجئين في حال عدم إعفاء مواطنيها من فيزا "الشنغن"


حذر الوزير التركي لشؤون الاتحاد الأوروبي، "فولكان بوزكر"، من احتمال أن تقوم تركيا بإلغاء اتفاقية إعادة قبول اللاجئين التي تم التوصل إليها مع الاتحاد الأوروبي، في حال عدم إيفاء أوروبا بشرط إعفاء تركيا من فيزا "الشنغن"، بحسب ما اتفق عليه بين الطرفين.

وقال "بوزكر" في لقاء له عبر قناة "سي إن إن ترك" أمس الأحد، أن تركيا حققت حتى الآن 40 بنداً من أصل 72 بنداً اشترطه الاتحاد الأوروبي، لمنح تركيا حق دخول فضاء "الشنغن" من دون تأشيرة، مشيراً إلى أن بلادها ستستوفي كافة الشروط الـ72 حتى نهاية شهر أبريل/ نيسان القادم.

وكان الاتحاد الأوروبي قد وعد بتحرير فيزا "الشنغن" مع تركيا في شهر يناير/ حزيران القادم، في حال استيفاء الشروط المتفق عليها من قبل الطرفين.

من جانب آخر، أوقف خفر السواحل التركي أمس خمسة زوارق تنقل عشرات اللاجئين أغلبهم من بورما، أثناء محاولتهم الوصول إلى جزيرة ليسبوس اليونانية.

وأفادت وكالة "دوغان" الخاصة للأنباء، أن زورقاً لخفر السواحل رصد المراكب ثم اعترضها على بعد حوالي أربعة أميال من ساحل بلدة ديكيلي في محافظة أزمير، فيما كانت تحاول الوصول إلى ليسبوس.

وقد تراجع عدد اللاجئين الذين يصلون الى اليونان من تركيا، بعد سريان اتفاق تركي أوروبي في 20 مارس/ آذار، يتم بموجبه إعادة كل لاجئ يصل إلى الجزر اليونانية إلى تركيا.