آغا:دعوة موسكو تجاوز مصير الأسد تقوّض جنيف


قال عضو "الهيئة العليا للمفاوضات" رياض نعسان آغا اليوم إن: "تجاهل بحث مصير الأسد في مفاوضات جنيف يقوّض المفاوضات".

وأضاف الآغا في تصريح لوكالة "إنترفاكس" للأنباء أن "مستقبل رأس النظام بشار الأسد، يجب أن يكون الموضوع الرئيسي لمحادثات السلام في جنيف، وأن دعوة موسكو لعدم مناقشة ذلك، تهدف لتقويض المفاوضات" وتساءل:" ما الذي سنناقشه إذا لم نناقش مصير الأسد"؟

ويأتي تصريح آغا ردا على كلام نائب وزير الخارجية الروسي "سيرجي ريابكوف" الذي أوضح أن واشنطن تفهمت موقف موسكو بأنه ينبغي عدم مناقشة مستقبل الأسد الآن" وفق قوله.

وأكد عضو "الهيئة العليا للمفاوضات" أنه "من الواضح أن هذا التصريح يهدف إلى وقف عملية المفاوضات، وحرمان الهيئة العليا من أي أمل في مواصلة المحادثات".

في سياق متصل دعت روسيا وفدا "الهيئة" والنظام، للمشاركة في مفاوضات مباشرة في "جنيف"، وقال "ريابكوف" في موسكو إنه "يتعين على السوريين أن يتحدثوا في الجولة القادمة من المحادثات بعضهم مع بعض وليس عبر وسيط".

يشار إلى أن رئيس وفد نظام الأسد في "جنيف" بشار الجعفري، رفض قبل أيام مناقشة مصير الأسد معتبرا إياه "خطا أحمر"، كما اعتبر مسألة مناقشة الانتقال السياسي من السابق لأوانه، وهو ما دفع المبعوث الدولي إلى سورية "ستافان دي ميستورا" للتأكيد على بحث مسألة الانتقال السياسي في سورية، ودعا "موسكو" و"واشنطن" للضغط في هذا الاتجاه.

اقرأ أيضا: مصادر:"الوحدات الكردية" تستعد لعملية عسكرية غرب نهر الفرات