بالفيديو: محافظ الحسكة يكشف العلاقة بين إدارة (الاتحاد الديمقراطي) وحكومة النظام


cc1059de-ae4a-4eec-a6ca-2c8f636b038d

رزان العمر: المصدر

قال محافظ الحسكة في حكومة النظام محمد زعال العلي إن الإدارة الذاتية (التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي ب ي د) في المناطق الكردية، استفادوا من خبرات النظام ومؤسساته ونفطه، مقابل تقديم خدمات “نقدرها لهم”.

وأضاف العلي في حديث مع تلفزيون النظام الرسمي قبل أيام، إنهم في جانب النظام كانوا يستمعون لهم ويتحاورون معهم ويقاتلون في صف واحد وقد يختلفون. موضحاً أن حكومة النظام كانت تقدم للإدارة الذاتية خدمات كان جانب النظام يحترمها.

واستطرد في الوقت ذاته أن هذه الإدارة لم تنجح في إقناع الشعب الكردي أنها توصلهم إلى الحلم الكردي، المتمثل بدولة كردستان الموحدة، من إيران إلى العراق فسوريا وتركيا، ما أدى إلى تململ في الشارع الكردي ووصوله إلى حالة ضياع، على حد وصف محافظ الحسكة.

وفي إشارةٍ من العلي عن فشل (الاتحاد الديمقراطي) في رعاية الأكراد، قال إن أي حزب لا يستطيع أن يحل محل (الدولة) أو أن يحافظ على منطقة، داعياً الأكراد إلى حوار النظام خاصة منهم القادة السياسية، مشيراً إلى شخصيات كردية يمكن التفاهم معها، لكن أمر إدارة المنطقة الكردية شمال سوريا بات رهن المعطيات الدولية وما تفرضه الدول على الأكراد من سياسات.

وتزامنت تصريحات محافظ الحسكة مع تصريحات بشار الأسد حول الفيدرالية الكردية في سوريا، حيث نقلت عنخ صحيفة الأخبار اللبنانية المقربة من نظامه قبل أيام، قوله “إن الأكراد الذين أعلنوا الفيدرالية يعيشون في خيال ووهم وهرولة في الفراغ لأن نسبة الكرد في تلك المنطقة لا تتجاوز 23 في المئة”. مضيفاً أن “الولايات المتحدة تستخدم الكرد كورقة ضغط على الحكومة السورية بعدما فشلت في النيل من سوريا عن طريق دعم الإرهاب”.

أخبار سوريا ميكرو سيريا