مديرية صحة محافظة درعا الحرة تشرف ولأول مرة على حملة تلقيح الأطفال‎


e8da032a-b54f-41d1-90dc-e605515bc572

إياس العمر: المصدر

تشرف مديرية صحة محافظة درعا الحرة، وللمرة الأولى منذ تأسيسها، على حملة اللقاح ضد شلل الأطفال تحت عنوان (معاً لحماية أطفالكم من شلل الأطفال)، والتي بدأت منذ (26 آذار/مارس) وتستمر حتى (31 آذار/مارس) الجاري، ومن المقرر أن تشمل الحملة جميع المناطق الخاضعة لسيطرة الثوار في محافظتي درعا والقنيطرة.

وقال المشرف على الحملة في محافظة درعا الطبيب يعرب الزعبي في حديث لـ “المصدر” إن الحملة هي الأولى من نوعها في محافظتي درعا والقنيطرة، والفئة المستهدفة هي الأطفال حتى عمر خمسة أعوام، ويقارب عددهم 115 ألف طفل، موزعين على محافظتي درعا والقنيطرة.

وأضاف الزعبي بأن استراتيجية الحملة تعتمد على التنقل من منزل إلى آخر، وكذلك مخيمات النزوح في الجنوب السوري، وتلقيح الأطفال فيها دون استثناء، مشيراً إلى أن القائمين على الحلمة هم (مديرية صحة درعا الحرة والجمعية الطبية السورية الأمريكية) وبإشراف منظمة الصحة العالمية واليونيسيف.

وأشار إلى أنها المرة الأولى التي تتم فيها الحملة عن طريق مديرية صحة درعا الحرة، حيث أن الحملات السابقة كانت تتم عن طريق النظام، ولم تكن تغطي جميع الأطفال، وبالأخص الأطفال المهجرون.

وعن الكوادر المشاركين في الحملة قال الزعبي إن عدد الكوادر في محافظة درعا وصل إلى 500 شخص موزعين على 180 فريق، كل فريق مكون من شخصين وهي الفرق الجوالة، بالإضافة إلى المشرفيين والإداريين ومسؤولي التبريد، لأن اللقاح حساس ويجب حفظه في درجات حرارة مناسبة، وتم تأمين برادات لهذا الأمر في جميع المراكز.

وأكد أن اتفاق وقف الأعمال العدائية كان له أثر كبير في إنجاح الحملة حتى الآن، حيث أن الفرق تعمل بعيداً عن ضغط القصف والاستهداف.

وعن تجاوب الأهالي، أشار الزعبي إلى أن استجابة الأهالي للحملة ممتاز، وخاصة بعد اختيار الكوادر من نفس المناطق المستهدفة، ما زاد ثقة الأهالي بهذه الحملة، كما تم توحيد اللباس والالتزام بخط سير محدد وفق خريطة، مشيراً إلى أن عدد الأطفال الذين تم تلقيحهم في الأيام الثلاثة الأولى من الحملة تجاوز 45 ألف طفل موزعون على مختلف المناطق الخاضعة لسيطرة الثوار.

وشكر الزعبي في ختام حديثه فرق الدفاع المدني التي ساعدتهم في إدخال اللقاحات إلى المناطق التي تشهد نزاعات مسلحة.

file12.jpeg

file14.jpeg

file13.jpeg

أخبار سوريا ميكرو سيريا