بينما يموت المحاصرون جوعاً… مساعداتٌ أمميةٌ لإنارة مناطق النظام في حماة


unnamed

حذيفة العبد: المصدر

في الوقت الذي يكافح فيه السوريون في مختلف المناطق لتأمين لقمة عيش أطفالهم، وفي الوقت الذي يموت فيه المحاصرون جوعاً في ريف دمشق وحمص وريفها ودير الزور، تكشف وكالة أنباء النظام الرسمية (سانا) عن مشروعٍ جديدٍ أقيم بمساعدات أممية، يمكن أن يوصف بالترف إذا ما قورن بالجوع الذي يفتك بالسوريين المحاصرين وحتى غير المحاصرين.

المشروع الجديد الذي كشفت عنه الوكالة هو إنارة شوارع مدينة حماة بأنوار تعمل بالطاقة الشمسية بدعمٍ وبإشرافٍ مباشرٍ من البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة (UNDP)، حيث تم تركيب 90 وحدة ضوئية تعمل على الطاقة الشمسية في حي الشريعة وحي الأميرية والمحور الرئيسي من دوار الأعلاف وساحة العروبة.

وفي اتصال لـ (المصدر) مع مهندسٍ مختصٍ، أفاد بأن تكلفة وحدة الإنارة من هذا النوع (لوحات طاقة شمسية وبطاريات وجهاز الإنارة والجسم المعدني وتكاليف التركيب) تبلغ أكثر من ألفي دولار أمريكي، ما يعني أن التكلفة الإجمالية للمرحلة الأولى من المشروع تبلغ 200 ألف دولار أمريكي.

وتكفي تكلفة هذا المشروع لسدّ حاجة ما يقارب من ألفي عائلة لمدة شهر كامل في الداخل السوري، حيث تُجبر ملايين العائلات في سوريا على العيش بمصروف لا يتجاوز 100 دولار (حوالي 50 ألف ليرة) شهرياً، وهذا الرقم أكبر من راتب الموظف في مؤسسات النظام.

ولفت تقرير الوكالة إلى أن برنامج الأمم المتحدة نفذ المشروع بالتعاون مع مؤسسات النظام الرسمية في المدينة، ممثلةً بوزارة الغدارة المحلية وبمجلس مدينة حماة، وتم اختيار مواقع التركيب من قبل مجلس المدينة.

__________1_small.jpg

__________3_small.jpg

__________4_small.jpg

أخبار سوريا ميكرو سيريا