مسؤول أممي يؤكد منع نظام الأسد إيصال المساعدات لمناطق محاصرة في سورية


أفاد مستشار مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية، :يان إيجلاند"، أن نظام بشار الأسد يمنع إيصال المساعدات الإنسانية إلى 3 مناطق محاصرة من أصل 18 منطقة في عموم البلاد، معربًا عن تخوفهم من فقدان الزخم في عملية إيصال المساعدات.

وقال "إيجلاند"، الذي يشغل أيضًا منصب الأمين العام للمجلس النرويجي للاجئين، في مؤتمر صحفي بجنيف، عقده عقب اجتماع فريق العمل المعني بإيصال المساعدات الإنسانية إلى سورية، إنه "لازلنا عاجزين عن الوصول إلى دوما، وداريا، وحرستا، لأن الحكومة السورية تمتنع عن إعطاء الضوء الأخضر لذلك".

وأوضح "إيجلاند" أن النظام يواصل إخراج الأدوية والمستلزمات الطبية من مواكب المساعدات الإنسانية، ويمنع إجلاء المرضى من المناطق المحاصرة، مشيرًا إلى وفاة 3 أطفال بسبب النزيف الحاد، وعدم السماح بإجلاءهم.

وأعلن أنهم سيبدأون خلال أسبوعين، بإنزال جوي لمساعدات إنسانية إلى المناطق المحاصرة من قبل تنظيم "الدولة الإسلامية"، في محافظة ديرالزور السورية، والتي يعيش فيها نحو 200 ألف مدني.

وبيّن المسؤول الأممي، أن "منظمة الأمم المتحدة أوصلت المساعدات الإنسانية إلى 400 ألف شخص في المناطق المحاصرة وتلك التي يصعب الوصول إليها في عموم سوريا، منذ مطلع العام الحالي". 

ويتبع نظام بشار الأسد سياسة التجويع والحصار مع المناطق الخارجة عن سيطرة قواته، وهو ما تسبب بحسب منظمات حقوقية بوفاة مدنيين بينهم أطفال ونساء وكبار بالسن. وتؤكد المعارضة السورية على أن النظام ما يزال يرفض إدخال المساعدات لمناطق محاصرة رغم القوانين الدولية الداعية إلى فك الحصار وإيصال المساعدات للمحتاجين.