مشاريع زراعية بسيطة تسعى لتوفير الغذاء للمحاصرين في مضايا


555

عمر محمد: المصدر

في سعيٍ منها لكسر الحصار المفروض على البلدتين من الداخل، ودعماً لمبدأ الاكتفاء الذاتي، سعت منظمة إغاثية لدعم بلدتي مضايا وبقين الخاضعتين لحصار مشترك من قبل حزب الله وقوات النظام بريف دمشق، ببذار تم إدخاله للبلدة، لزراعته وسدّ جزء من حاجة السكان هناك ذاتياً.

وتسعى منظمة السراج للتنمية والرعاية الصحية بالتعاون مع تجمع عمّرها، إلى التخفيف من معاناة المحاصرين في كل من بلدتي مضايا وبقين بريف دمشق، وتزويدهم بشتلات خضار، حرموا منها لأكثر من 10 أشهر، ليزرعوها في منازلهم، بعد فقدان الأمل من المنظمات الدولية والمحلية بفك الحصار عن البلدتين.

وتبرعت المنظمة بثمن 7 كيلو غرامات من بذار الباذنجان والطماطم لتجمع (عمّرها)، وبدورهم زرع ناشطو التجمع البذار داخل بيوت بلاستيكية وأقفاص، واعتنوا بها ليحصلوا في النهاية على 3 آلاف شتلة من كلا نوعي الخضار.

وتهدف هذه العملية إلى توزيع الشتائل على المدنيين داخل البلدتين المحاصرتين، ليستفيد كافة المحاصرين من المشروع بعد حرمانهم من الخضار لأكثر من 10 أشهر، حيث سيتم توزيع 10 شتلات جاهزة للزرع على كل منزل يوجد فيه حديقة في أقرب وقت ممكن.

وبالنسبة للأهالي الذين لا يملكون حدائق في منازلهم، تم توفير العديد من البيوت البلاستيكية المصغرة، ليتم وضع الشتائل فيها لمن لا يملك حديقة في منزله أو مكان مخصص للزراعة.

ويأتي هذا المشروع بعد فقدان الأمل من المنظمات الدولية والمحلية بفك الحصار عن البلدتين اللتين عانتا من الحصار المحكم من كافة المحاور، إضافة إلى تطويق المنطقة بالألغام والقناصات من قبل عناصر النظام وميليشيا حزب الله اللبناني، وبعد وفاة أكثر من 90 مدنياً محاصراً جلّهم من الأطفال بسبب أمراض الجوع وسوء التغذية.

أخبار سوريا ميكرو سيريا