الأربعاء 13 نيسان:النظام السوري يلتف على خطة الأمم المتحدة عبر انتخابات برلمانية، والسيسي يتهم الأشرار بافتعال أزمة ريجيني



داعش تهاجم “الإخوان المسلمين ” مجدداً في مجلتها الجديدة

هاجمت داعش في آخر إصدارتها المطبوعة مجلة “دابق ” تنظيم الإخوان المسلمين واصفة إياه بالموالي للشيعة ومنتقدة تعامل التنظيم مع الديمقراطية. ووصفت المجلة الإخوان المسلمين بالمرتدين. وادعت المجلة أن الإخوان المسلمون يستهدفون شن حرب ضد الإسلام والمسلمين في الوقت الذين يدعون فيه عملهم من أجل تطبيق الشريعة الإسلامية حسب وصف المجلة.

وأوردت العديد من الصحف العالمية هذا الخبر مشيرة إلى الخلاف الحاصل بين الإخوان المسلمين وداعش على مختلف الصعد.

السيسي يلقي باللوم على وسائل الإعلام و “الأشرار” بعد تداعيات مقتل الإيطالي ريجيني

ألمح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال كلمته إلى قيام وسائل الإعلام بتلفيق أكاذيب كثيرة تسببت في أزمة دبلوماسية بين مصر وإيطاليا بعد حادثة مقتل طالب الدكتوراه الإيطالي جوليو ريجيني. و أورد موقع ميدل إيست آي تصريحات السيسي التي ألقت باللوم على ” الأشرار” الذين دبروا حادثة قتل ريجيني بالإضافة إلى مستخدمي وسائل الإعلام الاجتماعية والذين تناقلوا ونشروا الأكاذيب بينهم.

استطلاع بريطاني: مسلموا بريطانيا أكثر معاداة للسامية من مجمل سكان البلاد

أشارت صحيفة تايمز أوف إسرائيل إلى أن أكثر من ربع مسلمي بريطانيا يعتقدون أن اليهود مسؤولون عن معظم الحروب الدائرة في العالم، فيما أشار الاستطلاع إلى أن 40% من المسلمين يظنون أن اليهود يسيطرون على الشؤون العالمية المختلفة. من جهة أخرى شكك بعض القادة المسلمين في بريطانيا بنتائج هذا الاستطلاع ومدى دقته، مشيرين إلى أن الجهة التي نظمته اعتمدت على سؤال بعض المسلمين القاطنين في مناطق لا تحظى بقدر كافٍ من الاندماج مع المجتمع البريطاني.

تعقد انتخابات برلمانية ” في واجهة ديمقراطية منهارة”

أشار الكاتب جون دافيسون في مقال نشره عبر هافنتون بوست إلى أن الانتخابات البرلمانية التي عقدت في مناطق سيطرة النظام بسوريا تعتبر محاولة من النظام لتعزيز التفافه على حل الأمم المتحدة في ، وتعزيزاً للانتخابات الرئاسية السابقة التي جرت في في ظل حرب أهلية لا تكاد تنتهي وأكد الكاتب أن هذه المحاولات تأتي في سبيل تثبيت حكم الأسد والالتفاف على حلول السلام في .

البشمركة لا تخشى  مواجهة داعش

عنونت صحيفة فورين بوليسي الأمريكية مقالاً نشرته اليوم هكذا، مشيرة إلى بعض التصريحات من قادة مقاتلي البشمركة الذين بدأو بمواجهة داعش قبل أيام في تحالف مع قوات الجيش العراقي. وأشار التقرير إلى أن هذا التحالف يعد تحالفاً مؤقتاً و لا يمكن أن يكون الجيش العراقي ومقاتلي البشمركة حلفاء بسهولة.

أوباما في طريقه لاتخاذ قرار بنشر وثائق 11 سبتمبر خلال 60 يوماً القادمة

أشارت فوكس نيوز في تقرير لها إلى توجه الرئيس الأمريكي باراك أوباما لنشر وثائق سرية متعلقة بأحداث 11 سبتمبر. ووفق معلومات، فإن الوثائق تتضمن شبه بعلاقة سعودية بالتفجيرات وفق ما قال أحد أعضاء لجنة التحقيق “السناتور الديمقراطي عن فلوريدا السابق بوب غراهام” الذي شارك بتقييم الهجمات عام 2002.

هبوط أسعار النفط بسبب هبوط بيانات العرض في الولايات المتحدة وشكوك بشأن خفض الانتاج

أشارت صحيفة وول ستريت جورنال إلى زيادة التشاؤم حول إمكانية التوصل إلى اتفاق بين المنتجين السياديين لخفض انتاج النفط. وكانت بعض التقارير قد تحدثت عن احتمال التوصل إلى اتفاق يقضي بخفض أو توقيف انتاج النفط خلال الفترة القادمة بهدف المحافظة على أسعار النفط والتي تراجعت إلى حدود قياسية خلال الفترة الماضية.

تخفيض في سلطات الشرطة الدينية في السعودية

تناقلت مواقع أجنبية تقارير عن تقليص السعودية لصلاحيات الشرطة الدينية ” الهيئة” . وتقضي التعديلات الجديدة بعدم السماح لأعضاء الهيئة بمطاردة  الناس في الشوارع أو سؤالهم عن هوايتهم الشخصية. وتأتي هذه التعديلات بعد انتقادات كثيرة وجهت لأفراد الهيئة بعد زيادة تدخلاتهم وملاحقاتهم للسعوديين.

خطة أمريكية لتسليح المعارضة السورية المعتدلة في حال إنهيار وقف اطلاق النار

أورد موقع فوكس نيوز الأمريكي معلومات عن خطة تقوم باعدادها وكالة المخابرات المركزية الأمريكية مع شركائها في بهدف تسليح قوات المعارضة المعتدلة في حال فشل الهدنة القائمة الآن. ووصف التقرير الخطة الأمريكية بالخطة “ب”  مشيراً إلى تضمين الخطة ببنود تتيح للمقاتلين السوريين إمتلاك اسلحة نوعية قادرة على إحداث فارق في الصراع السوري.

إنجاز صغير يشوبه القلق
قالت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية: أرسلت اليونان الأسبوع الماضي سفينة محملة باللاجئين إلى تركيا، بموجب اتفاقٍ بين أنقرة والاتحاد الأوروبي، يُعَوَّل عليه لاحتواء أزمة الهجرة.
لكن مديرة خدمات شؤون اللاجئين في اليونان، ماريا ستافروبولو، اعتبرت هذه العملية مجرد إنجاز صغير، قائلة: “أعتقد أن كثيرين يعتبرون تركيا بلدا آمنًا، لكنها بالتأكيد ليست كذلك بالنسبة للبعض الآخر. إذ يعيش اللاجئون في ظروف مختلفة هناك”.
محور الأمل العربي؟

نشرت صحيفة جالف نيوز مقالا للباحث جوزيف كشيشيان استهله بالتساؤل: هل يمثل التحالف الناشئ بين السعودية ومصر محور الأمل العربي؟ مشددا على أنه سيلعب دورا حاسمًا في مواجهة مشروع الهيمنة الإيراني المعادي للعرب.
وأضاف: “بطبيعة الحال، اختارت الرياض تعزيز علاقاتها مع أكبر قوة عسكرية في العالم العربي بعد أن خَلُصَت إلى أن الولايات المتحدة- في ظل إدارة أوباما- فضلت الانسحاب من المنطقة، رغم أن هذه ليست سوى نصف الحكاية”.
وأشار الباحث إلى أن الجزء الأكثر أهمية هو المواجهة بين السعودية وإيران، واصفا الأخيرة بأنها “قوة غير عربية حريصة على الإطاحة بملكيات الخليج، وفي الوقت المناسب، توسيع نفوذها في ربوع العالمين العربي والإسلامي”.


أردوغان يقاضي ممثل ألماني سخر منه
رفع الرئيس التركي دعوى تشهير ضد الممثل الكوميدي الألماني، يان بويمرمان، لمنعه من توجيه أي إساءات مماثلة في المستقبل بعد إلقائه قصيدة تسخر من أردوغان على شاشة التلفزيون الألماني، حسبما نقلته ذا جورنال أوف تركيش ويكلي عن محامي الرئيس.
وقال مكتب المدعي العام في مدينة ماينتس غرب ألمانيا: إن أردوغان رفع الدعوى عن طريق شركة للمحاماة ضد بويمرمان، متهما إياه بإهانته. وأوضح ممثلو الادعاء أن الدعوى ستفحص في إطار تحقيقٍ جارٍ، حسبما نقلته هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي.
تصريحات الأسد وتأكيد المقداد.. إجهاض “حلم” المعارضة
وفي حين اهتمت بعض وسائل الإعلام الغربية بانطلاق محادثات جنيف تزامنا مع بدء الانتخابات النيابية في ، وتصريحات بشار الأسد بشأن الإرهاب، أجرت وكالة أسوشيتد برس حوارًا مع نائب وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، طالب فيه المعارضة بالتخلي عن “حلم” تشكيل حكومة انتقالية، معتبرًا أن مثل هذه الخطوة ترقى لأن تكون انقلابا، ولن تكون مقبولة.
وتعليقا على مطالب المعارضة برحيل الأسد، أضاف: “لن يحدث ذلك، لا الآن، ولا غدا، ولا في أي وقت مستقبلا. ونحن نعتقد بأن مثل هذه الفكرة سقطت، وتخطاها الزمن، ولن تكون مقبولة أبدًا”.


المانحون قدموا 40% فقط من تعهداتهم لغزة
أعرب مسؤولون فلسطينيون ودوليون عن قلقهم بشأن جهود إعادة إعمار قطاع غزة، حيث لم يُسلَّم سوى 40% فقط من الأموال التي تم التعهد بها، بحسب موقع ميدل إيست آي.
وكان المانحون الدوليون قد تعهدوا في أكتوبر الماضي بتقديم 3.5 مليار دولار لإعادة إعمار غزة بعد الحرب التي استمرت 51 عاما وأسفرت عن مقتل أكثر من ألفي فلسطيني، غالبيتهم العظمى من المدنيين.


2
تريليون دولار خسائر حكومية متوقعة
نشرت صحيفة الجارديان البريطانية تقريرًا أعده المراسل الاقتصادي فيليب إنمان استهله بالقول: “يتوقع أن تخسر حكومات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2 تريليون دولار خلال السنوات الخمس المقبلة، بسبب الركود في الأسعار وانخفاض أسعار النفط، وما يتمخض عنهما من ارتفاع معدلات البطالة، وحرمات الدولة من العوائد الضريبية.
وأضاف: “الانخفاض في أسعار النفط بعد بلوغها الذروة بين عامي 2004 و 2008، إلى جانب انخفاض أسعار المعادن والمواد الغذائية الأساسية؛ سيجبر العديد من الحكومات إلى الاقتراض لتعويض هذا الفارق، بحسب صندوق النقد الدولي”.
تبرير السيسي لتحويل ملكية الجزيرتين إل السعودية
أبرزت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز دفاع السيسي عن قرار نقل ملكية جزيرتي تيرات وصنافير إلى المملكة العربية السعودية. وردًا على الانتقادات الكبيرة التي وُجِّهَت للقرار، قال السيسي إن مصر لم تتخلى عن الجزيرتين بل أعادتهما إلى المملكة التي كانت تمتلكهما في الأصل.
ورصدت صحيفة جيروزاليم بوست الضجة التي أثيرت في وسائل الإعلام المصرية منذ أعلنت الحكومة المصرية اتفاقية ترسيم الحدود مع الرياض. مشيرة إلى أن الجزيرتين غير مأهولتين، لكنهما يشغلان موقعا استراتيجيا، كما أثارت هذه الخطوة مفاجأة المصريين الذين لُقِّنوا في المدارس أن الجزيرتين ملكهم.