20 طناً من المساعدات الأممية ألقيت جواً على دير الزور


صص

دير الزور – نصر القاسم: المصدر

أكد برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في بيان له أمس الاثنين، إيصال 20 طناً من المواد الغذائية إلى أحياء مدينة دير الزور التي يحاصرها تنظيم “داعش” عبر إسقاطها جواً.

وذكر البيان أن المساعدات كانت عبارة عن 26 طرداً غذائياً محملة على قاعدة خشبية كبيرة، ألقيت بواسطة مظلات، وتحتوي تلك الحمولات على مواد نشوية مثل الفول والحمص والأرز والمعكرونة والزيت، وتكفي تلك المواد الغذائية لتغذية 2500 شخص لمدة 30 يوم كاملة.

وأما عن مصير تلك الحمولات الغذائية، فقد أكدت الأمم المتحدة أن الهلال الأحمر استلم 22 طرداً ولايزال البحث جارٍ من قبل الهلال عن مصير الطرود الأربع المتبقية، التي قد تكون سقطت بأماكن سيطرة التنظيم في البغيلية.

وفي حديثٍ لـ “المصدر” قالت “هنادي أم أحمد” إحدى ساكنات حي القصور الخاضع لسيطرة قوات النظام والمحاصر من قبل تنظيم “داعش”، إن النظام أو حتى الهلال الأحمر لم يسلّم المدنيين أياً من تلك المواد الغذائية مطلقاً، ولكن شوهد في الأسواق مواد غذائية بكميات كبيرة، وبأسعار أقل مما بيعت في الأيام الماضية، ليصل سعر مادة الزيت 700مم إلى 3400 في حين كان سعره 4500، وكيلو الرز 2000 ليرة بدلاً عن 3000، وكيلو السكر 3500 بدلاً عن 4500، مما قد يثير تساؤلات كثيرة حول مصير تلك المواد الغذائية التي ألقاها برنامج الأغذية العالمي.

ومن جهتها، أشارت إحدى ساكنات المنطقة إلى أنه لو أرادت الأمم المتحدة حقيقيةً فك الحصار لكانت أرسلت تلك المواد عن طريق المطار العسكري المجاور، ويتم توزيعها للمدنيين بإشراف بعض موظفيها.

أخبار سوريا ميكرو سيريا