الطيران الحربي يستمر في قصف المدنيين في مدينة الرقّة


شريحة2 (12)

سامر العاني: المصدر

قصف الطيران الحربي الروسي اليوم الخميس (14 نيسان/أبريل) عدّة مناطق مأهولة بالسكّان في مدينة الرقّة، موقعاً مجزرةً أسفرت عن سقوط عشرات الضحايا من المدنيين بين قتيل وجريح.

وقال المحامي والناشط الحقوقي “أسيد الموسى” في تصريح خاص لـ “المصدر” إن الطيران الحربي الروسي شنّ أكثر من 6 غارات على مدينة الرقة حتّى الآن، وتركّزت الغارات على مناطق مؤسسة المياه والقصر العدلي ومفرق ثانوية الرشيد وساحة المجمع وبوابة حديقة الرشيد.

وأضاف “الموسى” أنّه لا يوجد حتّى الآن إحصائيّة دقيقة عن أعداد الضحايا بسبب الطوق الأمني الذي يفرضه تنظيم “داعش” على مناطق القصف، ولكن من خلال خبرتنا بمناطق الرّقة التي تم قصفها، وبحسب اكتظاظها السكّاني فضلاً عن بعض المعلومات الّتي تسرّبت لنا، فإنّ عدد الضحايا يتجاوز العشرات بين قتيل وجريح.

ويرى “الموسى” أنّ عدد الوفيّات ليس ثابتاً بعد كلّ مجزرة، فأعداد القتلى مرشّحة للزيادة بسبب خروج أغلب المستشفيات عن الخدمة، والنقص الحاد في المواد والتجهيزات الطبيّة، ناهيك عن نقص كبير في عدد الكوادر الطبيّة نظراً لهرب أغلب الأطباء خارج مناطق سيطرة تنظيم “داعش” بعد تعرّضهم لانتهاكات من قبل التنظيم.

وعن عدد الغارات الجويّة الّتي تتعرّض لها مدينة الرقّة، أكّد “الموسى” أنّ طيران التحالف ينفّذ ثلاث طلعات جويّة على الأقل أسبوعيّا، وكلّ طلعة جويّة تنفذ غارتين على الأقل، أمّا طيران النظام والطيران الروسي فينفّذ طلعتين جوية على الأقل، كل طلعة منها تنفّذ أكثر من 4 غارات، أمّا طيران الاستطلاع فهو دائم التحليق في سماء المدينة.

أخبار سوريا ميكرو سيريا