معارك كر وفر بين "تنظيم الدولة" وقوات المعارضة في ريف حلب


سيطر تنظيم "الدولة الإسلامية" اليوم على عدد من القرى بريف حلب شمال سورية، بعد معارك مع فصائل المعارضة السورية في المنطقة، ما تسبب بنزوح الآلاف من المنطقة.

وأفادت مصادر محلية أن فصائل المعارضة استعادت السيطرة  على قرى حوار كلس وأيكدة  وجارز وبراغيدة، بعد شنها هجوماً معاكساً على التنظيم، فيما لا يزال التنظيم يحتفظ بقرى براغيدة، يني يبان، تل حصين، كفرغان، والشيخ ريح.

وترافقت الاشتباكات مع ضربات جوية نفذتها طائرات حربية يعتقد أنها تابعة للتحالف الدولي استهدفت تمركزات لـ"تنظيم الدولة" ومواقع لهم في قرية حوار كلس.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان أعقب ذلك هجوم معاكس نفذته الفصائل على القرية بالتزامن مع هجومها المضاد على قريتي جارز وكفريحمول حيث تمكنت من استعادة السيطرة على معظم النقاط التي خسرتها في القرى الثلاث.

وأوضحت المصادر المحلية أن آلاف المدنيين اضطروا للنزوح من مخيمي أيكدة والحرمين العشوائيين، باتجاه مخيم باب السلامة ومدينة إعزاز على الحدود السورية التركية، جراء المعارك الدائرة في المنطقة.

ولفتت المصادر بأن الوضع الإنساني للنازحين الجدد كارثي نتيجة نقص وعدم توفر الإمكانيات لمساعدتهم في المدينة مع بذل المنظمات والمؤسسات الإغاثية جهداً كبيراً من أجل مساعدتهم.

يذكر أن مخيمات أيكدة والحرمين المتاخمة للحدود السورية التركية تحوي أكثر من 10 آلاف نازح، فروا جميعاً باتجاه مدينة إعزاز وباب السلامة مع تقدم تنظيم داعش صباح اليوم.