محمد علوش: التصريح المنسوب للمعارضة غير صحيح ولا مشاركة مع بشار الاسد


8ad8a9b6-9122-4cfb-993c-33250cd74e74

وهيب اللوزي: المصدر

نفى كبير المفاوضين في وفد المعارضة لمحادثات جنيف التصريحات المنسوبة للوفد حول القبول بمقاسمة السلطة مع النظام بهيئة حكم انتقالية.

وقال علوش في تغريدةٍ على حسابه الشخصي في تويتر فجر اليوم الجمعة: التصريح المنسوب للمعارضة غير صحيح، ولا يمكن ان نشترك مع بشار ورموز نظامه الذين تلوثت ايديهم بدمائنا بشيء.

وأرفق تغريدته مع صورة مأخوذة من قناة الحدث يظهر فيها خبراً في الشريط يفيد باستعداد لجنة المفاوضات لتقاسم مقاعد هيئة الحكم الانتقالي مناصفةً مع النظام.

وبدوره أكد رئيس الوفد التفاوضي العميد أسعد الزعبي أن المشاركة في الجولة الحالية لجنيف؛ تأتي من أجل التوصل لانتقال سياسي عبر تشكيل هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات، والتي تتضمن رحيل كل رموز النظام -وعلى رأسهم بشار الأسد- منذ بداية المرحلة الانتقالية، حيث أثبت بشار الأسد أنه هو المرض الذي أصاب سوريا، ولن تشفى سوريا حتى يزول بشار وكل رموز نظامه، فرحيل الأسد هو مفتاح الحل في سوريا.

وأكد أكد الزعبي في تصريحات نقلها أمس الموقع الرسمي للائتلاف الوطني: “حضرنا لنثبت جديتنا في البحث عن حل سياسي، ونقول للعالم نحن ممثلو الشعب ونعمل لإيجاد حل للحرب التي يشنها النظام ضد هذا الشعب، بينما يتخذ النظام هذه المفاوضات ذريعة للماطلة، ضاربين عرض الحائط بكل القرارات الدولية”.

وأضاف الزعبي: نظام الأسد خرق هدنة وقف الأعمال العدائية أكثر من 2000 مرة، وقصف السوريين بـ 420 برميلاً، وهذا يؤكد مرة أخرى على إرهاب النظام وعدم جديته في الحل السياسي، لا سيما وأنه قبل كل جولة تفاوض يقوم بتصعيد عسكري ليعطي رسالة واضحة أنه لا يريد حلاً سياسياً ويصر على الحل العسكري.

وأشار الزعبي إلى أن إيران وروسيا يزودان الأسد بأطنان من الأسلحة والذخائر، بالإضافة إلى إرسال قوات عسكرية من الحرس الجمهوري الإيراني وقوات القبعات الخضراء والباسيج والميليشيات الطائفية والمرتزقة، وهذا يثبت عدم جدية من قبل روسيا في إرادة الوصول لحل سياسي في سوريا.

ومن جانبها نقلت “العربية نت” عن وكالة رويترز تصريحات المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات سالم المسلط قوله إن الهيئة مستعدة للمشاركة في هيئة حكم انتقالي مع أعضاء حاليين من حكومة رئيس النظام السوري بشار الأسد ولكن ليس بشار الأسد نفسه.

ونقلت الوكالة عن المسلط قوله “إن هناك العديد من الأشخاص على الجانب الآخر يمكننا التعامل معهم”. مضيفاً أن الهيئة لن تعترض طالما لن يرسلوا “مجرمين”.

أخبار سوريا ميكرو سيريا