"أوباما" يلتقي أميري قطر والكويت على هامش القمة الخليجية الأمريكية


التقى الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" كلاً من أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، وأمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، في لقاءين منفصلين، وذلك على هامش انعقاد القمة الخليجية الأمريكية التي انطلقت في العاصمة السعودية الرياض، اليوم الخميس.

وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية إن آل ثاني بحث مع "أوباما" عدداً من القضايا الإقليمية والدولية الراهنة وفي مقدمتها الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب.

كما جرى خلال اللقاء، مناقشة تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط لاسيما في اليمن وليبيا وسورية، وتبادلا الآراء ووجهات النظر حولها خاصة موقف الدولتين الثابت من نبذ العنف والتطرف والإرهاب بكافة صوره وأشكاله، وأهمية مواصلة وتعزيز الجهود الدولية الرامية إلى محاربة تلك الظواهر والآفات.

كذلك بحث الطرفان علاقات الصداقة والتعاون بين دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية وآفاق تنميتها وتطويرها في كافة المجالات.

وفي لقاء منفصل، بحث أمير الكويت و"أوباما" العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، وآخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية لاسيما منطقة الشرق الأوسط والجهود الدولية الرامية لمكافحة الإرهاب، بحسب وكالة الأنباء الكويتية.

وتم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون بينهما في كافة المجالات والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وانطلقت في العاصمة السعودية الرياض، في وقت سابق اليوم، القمة الخليجية - الأمريكية، بمشاركة قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون الخليجي والرئيس الأمريكي "باراك أوباما".

وتعد هذه ثاني قمة خليجية أمريكية بعد تلك التي جمعت الجانبين في منتجع كامب ديفيد بأمريكا في مايو/ أيار الماضي.

وقالت وكالة الأنباء السعودية، إن أعمال الجلسة الأولى لقمة قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والرئيس الأمريكي بدأت في قصر الدرعية بالرياض، دون أن تذكر مزيداً من التفاصيل.

وأشارت الوكالة إلى أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ترأس أعمال القمة.