دبلوماسي غربي: إذا انتهت محادثات السلام السورية الآن فستتوقف لعام على الأقل


 حذر دبلوماسي غربي بارز أمس الأربعاء، من "احتمال عدم استئناف مباحثات السلام السورية الهشة قبل عام على الأقل، إذا توقفت الآن".

وقال الدبلوماسي الغربي الذي طلب عدم الكشف عن هويته لوكالة "رويترز"، وهو يصف سيناريو لا تزال القوى الدولية تأمل في تفاديه: "إذا انتهت هذه المفاوضات الآن.. فستتوقف لعام على الأقل.. الروس سيهجمون بضراوة استغلالاً لغياب الولايات المتحدة، وسيزيد اللاجئون بواقع ثلاثة ملايين وسيقتل آلاف آخرون".

ومن ناحية ثانية رفضت وزارة الخارجية الأمريكية تعليقات رئيس وفد النظام لمفاوضات السلام، التي ذكر فيها أن قرار المعارضة تعليق التفاوض سيساعد على حل القضية السورية.

وقال "جون كيربي" المتحدث باسم الخارجية الأمريكية خلال إفادة صحفية: "لا نعتقد أن الطريق الصحيح هو إبعاد المعارضة من هذه المباحثات. في الحقيقة العكس صحيح تماماً".

وبحسب المعلومات الواردة من الشبكة السورية لحقوق الإنسان، فإنّ عدد الشهداء المدنيين جراء هجمات قوات النظام منذ دخول وقف الأعمال العدائية حيّز التنفيذ، 614 شهيداً.

وبالتزامن مع خروقات النظام المتكررة للاتفاق المبرم، فإنّ المعارضة السورية أعلنت أمس، أنّ العمل باتفاقية "وقف الأعمال العدائية"، قد انتهى فعلياً بعد التصعيد الكبير من قِبل النظام، ونتيجة لذلك أعلن منسق الهيئة العليا للمفاوضات رياض حجاب من جنيف، تعليق مشاركة وفده في المفاوضات الجارية بإشراف الأمم المتحدة، من جانب واحد.  

وكان مجلس الأمن الدولي اعتمد بالإجماع يوم 26 فبراير/ شباط الماضي، قراراً أمريكياً روسياً (2254) حول "وقف الأعمال العدائية" في سورية، والسماح بـ"الوصول الإنساني للمحاصرين".