فرنسا تقترح عقد اجتماع وزاري لـ"أصدقاء سورية"


اقترح وزير الخارجية الفرنسي "جان مارك أيرولت"، عقد اجتماع على مستوى الوزراء، لـ"مجموعة أصدقاء سورية".

وقال "أيرولت"، في تصريحات صحفية بباريس أمس الأربعاء، إن الاقتراح سيناقش في اجتماع يحضره رؤساء حكومات فرنسا، وإيطاليا، وبريطانيا، والولايات المتحدة، وألمانيا، خلال الزيارة التي سيقوم بها الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" إلى هانوفر الألمانية، الاثنين المقبل.

وأوضح الوزير الفرنسي، أنه بحث هذا الاقتراح خلال الزيارة التي قام بها إلى روسيا الثلاثاء الماضي، مضيفاً أن القرار بشأن الاجتماع سيتخذه الزعماء الذين سيجتمعون في هانوفر.

ولم تتوصل المفاوضات في جنيف، إلى حلول بخصوص مصير بشار الأسد، وعملية الانتقال السياسي، وأعلنت الهيئة العليا للتفاوض المشكلة من قبل المعارضة، الاثنين الماضي، تأجيل مشاركتها في المفاوضات مع بقائها في جنيف، مرجعة السبب إلى وقف توصيل المساعدات الإنسانية في سورية، وعدم إطلاق سراح المعتقلين، وانتهاك النظام لاتفاق "وقف الأعمال العدائية".

في سياق متصل، قال "ينس ستولتنبرج" الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، إن وقف إطلاق النار لا يزال أفضل سبيل لحل القضية السورية، وإنه تم البدء في تدريب ضباط عراقيين لزيادة القدرة على مواجهة "تنظيم الدولة".

وقال من جانب آخر في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية التركي "مولود تشاووش أوغلو" في أنقرة اليوم الخميس، إن عدد اللاجئين الذين ينطلقون من تركيا ويعبرون بحر إيجه للوصول إلى أوروبا قل بشكل ملموس، وإن الجهد الجماعي يحقق نتائج في أزمة اللاجئين.