السونة والجراد جائحة تهدد القمح بريف حلب الغربي ومؤسسة إكثار البذار تتدخل


d06cfa81-130a-4a08-81a9-1342db21185a

الأثاربي: المصدر

بعد هجمة حشرة “الجراد والسونة” التي تعرضت لها المحاصيل الزراعية في أرياف حلب وإدلب وحماة، قامت مؤسسة اكثار البذار الحرة في ريف حلب الغربي بحملة رش مبيدات استهدفت الحقول المصابة.

المهندس الزراعي “جمعة عبد الوهاب” مدير مركز مؤسسة إكثار البذار الحرة قال لـ “المصدر” إن الحملة بدأت بتاريخ (30 آذار/مارس) مارس في ريف حلب الغربي، ومحافظة إدلب في منطقة سهل الروج، ومنطقة سراقب، بالإضافة إلى منطقة كفر زيتا، واللطامنة وما حولها في حماة.

وأردف بأن نتيجة الكشوفات والجولات الحقلية على محاصيل القمح والمحاصيل الأخرى في المنطقة، لوحظ تواجد كثيف لحشرة الجراد والنطاطات، والتي ترافقت مع ظهور حشرة السونة، فقامت المؤسسة بفروعها في محافظة حلب وإدلب وحماة بالتدخل السريع واستنفار كافة الكوادر من آليات وفنيين، من أجل تنفيذ حملة الرش العامة التي استهدفت كل المحاصيل، وخاصة القمح، مجاناً.

وأضاف مدير المركز بأن حشرة السونة مضرة بمحصول القمح من ناحية خفض الإنتاج، كما تؤثر على نوعية الحبة بالإضافة إلى نوعية الطحين، بحيث تصبح غير قابلة للعجن نتيجة إصابتها بحشرة السونة، وتأمل أن تتضافر كافة الجهود من جميع القوى الفاعلة على الأرض، ومن جميع المنظمات التي تعنى بالشؤون الزراعية، للتدخل وتقديم ما يلزم من أجل مكافحة هذه الآفة الخطيرة، وذلك للحفاظ على ما تبقى من محاصيل هذا العام.

المهندس الزراعي “أحمد فاقي”  أثناء متابعته عملية الرش قال إن المؤسسة تقوم باستخدام المرش العادي والمرش الضبابي المركب على (بك آب)، ومادة “الديسيس الميكروني”، والذي يخلط مع الماء بحيث ترش أطراف الحقول في حالات الإصابة البسيطة والمتوسطة، أما في حال الإصابة الشديدة نقوم برش كامل الحقل، في حال كان عند المزارع رغبة في ذلك.

ومن جانبه، المزارع “محمود عبد المجيد” أحد المتعاقدين مع مؤسسة إكثار البذار الحرة قال لـ “المصدر” إن مؤسسة إكثار البذار الحرة قامت مشكورة برش الحقول بمبيدات حشرية بواسطة جهاز الرش المثبت على الجرار، وجهاز الرش الآخر “المدفع”، وذلك من أجل حماية حقولنا المزروعة بالقمح وغيرها من المزروعات الأخرى بعد أن هاجمها الجراد.

وأشار مسؤول مكتب الزراعة في المجلس المحلي ببلدة ابين سمعان “أحمد عبد الرحمن” في حديث لـ “المصدر” إلى أن المجلس المحلي في ابين، يشكر مؤسسة إكثار البذار الحرة على قيامها بحملة رش المبيدات الحشرية لمكافحة الجراد والسونة في الأراضي الزراعية في ناحية ابين وما حولها.

file1.jpeg

file12.jpeg

file13.jpeg

file14.jpeg

file15.jpeg

file16.jpeg

file17.jpeg

file18.jpeg

file19.jpeg

أخبار سوريا ميكرو سيريا