نقيب جمعية الصاغة: تذبذب سعر الذهب عالمياً انعكس على السوق المحلية


أوضح نقيب الصاغة التابع لحكومة النظام غسان جزماتي، أن التذبذب في أسعار الأونصة العالمية، انعكس على سعر غرام الذهب في السوق السورية، دون أن يكون للدولار وسعر صرفه تأثير هذه المرة، نظراً إلى الاستقرار النسبي الذي سجله الدولار الموازي، حسب قوله.‏

وبحسب "الاقتصادي" بيّن جزماتي أن الأونصة الذهبية ارتفعت عالمياً إلى 1265 دولاراً، قبل يومين، ثم ارتفعت إلى 1271 دولاراً للأونصة الواحدة، لتنهار أسعارها بعدها مباشرةً أمس السبت لنحو 1235 دولاراً، منخفضةً خلال يوم واحد بمقدار 36 دولاراً.

وعن أسعار الذهب المحلية، لفت نقيب الصاغة إلى أن غرام الذهب من عيار 21 قيراط، صعد إلى 18400 ليرة، مسجلاً ارتفاعاً قدره 400 ليرة قياساً لنفس الفترة من الأسبوع الماضي.

في حين، سجل غرام الذهب من عيار 18 قيراط سعر 15771 ليرة، أما الليرة الذهبية السورية فقد بلغ سعرها 153 ألف ليرة، كما بلغ سعر الأونصة الذهبية السورية 662 ألف ليرة.‏

فيما بلغ سعر ليرة الذهبية الإنكليزية من عيار 22 قيراط، 160 ألف ليرة، وسجلت الليرة الذهبية الإنكليزية من عيار 21 قيراط 153 ألف ليرة، حسب ما بيّن جزماتي.

يذكر أن، نقيب الصاغة غسان جزماتي، أكد نهاية مارس/آذار الماضي، أن تصدير الذهب واستيراده لا يزال مستمرّاً ولم يتأثر بارتفاع الأسعار، مقدّراً كمية الذهب المصدّر شهرياً بحدود 50 كيلو غراماً من الذهب المصاغ.