"حزب الله" يمر بانهيار في منظومته المالية مع تضرر تجارته بالمخدرات


نقلت صحيفة "عكاظ" السعودية عن مصدر لبناني كشف أن ميليشيا "حزب الله" اللبناني، تمر في أزمة مالية كبيرة ناجمة عن تضرر تجارته بالمخدرات، سيما وأن الميليشيا تمتلك عدداً من مزارع الحشيشي في سورية، وفقاً لما أكده ناشطون ميدانيون في وقت سابق لـ"السورية نت".

وقال المصدر اللبناني (الذي لم تذكر الصحيفة اسمه) إن "حزب الله يمر بانهيار كبير لمنظومته المالية والتي تستند بشكل أساس إلى تبييض أموال في تجارة المخدرات ولبيع الممنوعات وذلك مع تفكك العديد من الشبكات المرتبطة بالحزب".

ولفت إلى أن "الحصار الاقتصادي الأمريكي المفروض على حزب الله وخصوصا على صعيد التحويلات المالية إضافة للحصار العربي وتحديدا الخليجي أثبت فعاليته والتداعيات السلبية سوف تظهر تباعاً وبشكل متسارع"، حسب قوله.

ويرتبط ما كشف عنه المصدر اللبناني بما ذكرته صحيفة "لو جورنال دو ديمانش، في وقت سابق، حيث قالت إنه "تم الكشف عن شبكة تبييض أموال مخدرات أبطالها لبنانيون يتهمهم الأمريكيون بصلات مع حزب الله، وذكرت أن هناك 7 لبنانيين تم اعتقالهم بين فرنسا وألمانيا، وعن تواطؤات على مستوى عال في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت".

وأشارت الصحيفة وفقاً لـ"عكاظ" إلى أن هذا الملفّ تختلط فيه أسماء مهرّبي مخدّرات كولومبيين، ومصرفيين لبنانيين، وعملاء لـ "وكالة مكافحة المخدرات" الأمريكية، وهو ملف يتعلق بملايين اليوروات التي يتم تجميعها في أنحاء أوروبا قبل "تبييضها" بين باريس وبيروت بفضل نظام بارع للمقاصة يقوم على تجارة السيارات المستعملة وساعات اليدّ الغالية.

وفي يناير/ كانون الثاني الماضي اعتقلت السلطات الفرنسية خمسة لبنانيين ثم انضمّ إليهم، في الأسبوع الماضي، اثنان آخران كان قد تم اعتقالهما في ألمانيا، وذلك بعد مثولهما أمام القاضي الفرنسي "بودوان توفينو".

من جانبهم، لفت محققون الأمريكيون إلى أن المشرف الرئيسي على العملية يدعى أليكس، وهو يعتمد على شبكة من مكاتب الصرافة والسماسرة في لبنان وكولومبيا. وركّز التحقيق الفرنسي الأوّلي على دور المنسّق، وهو م. ن. وعلى صهره ح. ز. وكذلك على محصّلي الأموال الذين تمّ التعرّف إليهم بفضل عمليات "التنصّت" على أرقام الهاتف العديدة التي كان م. ن. يستخدمها.

ويشار إلى أن "إدارة مكافحة المخدرات الأمريكية" كشفت عن عملية معقدة أطلقت عليها اسم مشروع "كسندرا"، أدى إلى كشف الشبكة التابعة لميليشيا "حزب الله" المتورطة في عمليات تهريب المخدرات إلى أمريكا وأوروبا وذلك لتمويل العمليات الإرهابية للميليشيا. وسميت "كسندرا" بعدما استندت إلى التحقيقات التي واكبت عملية إقفال البنك اللبناني الكندي في بيروت.