ريمون جرجي يكتب عن مؤتمر جامعة لندن والكتاب عن المطران يوحنا


الجمعة: “جامعة لندن تنظم مؤتمرا وتصدر كتاباً عن المطران يوحنا ابراهيم “13015597_10153545964463341_8223608525915046096_n

نظمت جامعة لندن الجمعة 22 أبريل/نيسان مؤتمرا لاحياء لمرور ثلاث سنوات على اختطاف المطران يوحنا ابراهيم راعي أبرشية حلب وتوابعها للسريان الارثوذكس، وذلك في إحدى أكبر قاعات حرم جامعة لندن (Brunei Lecture theatre) دعت إليه شخصيات ومؤسسات لحضور المؤتمر الذي يهدف إلى احياء الذكرى الثالثه لاختطافه واصدار كتاب عنه.
حيث يتضمن الكتاب مقالات كتبت بعدة لغات من حوالي 100 شخصية عالمية نخبوية منها الرئاسات الدينية المسيحية في العالم ومطارنة وعلماء ومشايخ و أمراء وسفراء وشخصيات فكرية وادبية من عدة دول ممن عرفوا المطران يوحنا خلال مسيرة عطائه الطويلة التي ناهزت اكثر من 34 حين اختطافه.
وكما بات معلوما فإن المطران يوحنا ابراهيم قد تم اختطافه مع أخيه المطران بولس يازجي راعي ابرشية حلب وتوابعها للروم الارثوذكس، حين كانا عائدين من الحدود التركية في منطقة كفر داعل قرب حلب بتاريخ الاثنين 22/04/2013، حيث قامت جهة غير معروفة باختطافهم ولم تعلن عن نفسها وعن دوافعها الى تاريخ اليوم.

ونظرا لأن مبدأ الجامعة المعتمد هو انها “حرم آمن” فليست هناك أية معلومات كافية عن تفاصيل الكتاب بسبب التعتيم الاعلامي المتبع والمفروض من الجامعة.

جلسات المؤتمر كانت الساعة السادسة مساء من اليوم الجمعة حيث القيت فيها كلمات تعريفية وترحيبية تغطي تداعيات استمرار خطف المطارنة من الجوانب اللاهوتية والاجتماعية والمعنوية. كما يلقي بعض أصدقاء المطران يوحنا كلمات نذكر منهم: صاحب السمو الملكي الامير الحسن بن طلال، رئيس أساقفة الكنيسة الانغليكانية في لندن البروفسور “رون وليامس”، والكاردينال ساندري ممثلا لبابا روما، والبروفسور سباستيان بروك ” أبو الادب السرياني في العالم” والبروفسور الدكتور يوهان مارتيه رئيس مؤسسة ” برو أورينتي” النمساوية والمطران دانيال كورية مطران بيروت للسريان الارثوذكس وغيرهم. وأيضا ستلقى كلمة تمثل أهل نيافة المطران يوحنا وكلمة تمثل أعضاء لجنة خلية الأزمة المصغرة التي تتابع ملف خطف المطران يوحنا (حيث من المتوقع الاعلان عن آخر مستجدات الملف).

و بحسب رأي أحد أعضاء لجنة تحرير الكتاب ” فإن المطران يوحنا هو الشخصية الأيقونية التي كان لاختطافها الأثر البالغ على الكثيرين وعلى كل الأصعدة كمستقبل المسيحيين في الشرق وتأثير التطرف والتشدد الديني و والتهجير الممنهج وانعدام الأمان والاستقرار الذي تشهده منطقة الشرق الاوسط منذ عدة سنوات.

بُدء التحضير للكتاب منذ أكثر من عام وسيتضمن في طياته أكبر تجمع مسكوني لرؤساء الكنائس في الشرق والغرب ساهموا بالكتابة فيه مثل (بابا الفاتيكان وبابا الاسكندرية وباب القسطنطينية و بطريرك روسيا و معظم بطاركة الشرق والغرب وأيضا باقي الكنائس في بريطانيا من انغليكانية وكاثوليكية وبروتستانتية واعضاء من مجلس اللوردات والبرلمان والسلك الدبلوماسي وشخصيات اسلامية وفكرية وأدبية من سوريا ومن حلب مكان أبرشية ورعية المطران يوحنا ابراهيم أذكر منهم : الدكتور محمود عكام مفتي حلب، الدكتور الشيخ صهيب الشامي مدير اوقاف حلب السابق، الدكتور نضال الشعار الوزير السابق، الخوري جوزيف شابو، القس جورج كلور. الدكتور الياس سمعو، الاستاذ محمد قجة رئيس جمعية العاديات، الملفونيثو سارة دوغرامجي كلور، الدكتورة شهلا العجيلي، وريمون جرجي.

يُعتبر الكتاب نافذة لمن كتب فيه لاعلان مناشداته لاطلاق سراح المطران والكتابة عن خصاله وصفاته. ويعتبره أحد أعضاء لجنة التحرير: ” بأنه لوحة فنية رسمها فنانون لا يعرفون بعضهم بعضا نتج عن كتاباتهم فيها ايقونة جميلة ساهمت في تهافت جهات كثيرة لتقديم طلب الحصول على نسخ من الكتاب، كالمكتبة البريطانيه ومكتبة الفاتيكان والمكتبة الوطنية في باريس، مكتبة برلين، مكتبة الاسكوريال الاسبانية، مكتبة الكونجرس، جامعة اوكسفورد، جامعة كيمبريج، جامعة لندن، مكتبة الاسكندرية، ومكتبات بعض المتاحف وبقية امهات مكتبات العالم.

ومن المقرر أن يسبق المؤتمر جلسة اولى صباحية تمهيدية للجنة الاشراف على المؤتمر وعن اصدار الكتاب دعي لها شخصيات مختصة للتداول بحيثيات المؤتمر وسماع تقرير لجنة التحرير عن مضمون الكتاب واقرار توزيعه. وكتابة توصيات المؤتمر والبيان الختامي.

أما فعاليات المؤتمر المرافقة: فستكون يوم السبت 23 أبريل/نيسان سيشارك فيها كوكبة اخرى من الاختصاصيين بدراسة وضع مسيحيي الشرق الاوسط والازمة التي يعانون منها حاليا، وهنالك فقرات ستتطرق الى دور المطران يوحنا ابراهيم الريادي في مجالات ذات صلة.
كما سيتضمن اللقاء مهرجاناً ثقافياً يتم الكشف فيه عن الكتاب وشكله وغلافه لأول مرة أمام الحاضرين، سيتخلله إلقاء قصائد وترانيم كورال بلغات عدة كتبت خصيصا لهذه المناسبة، يرافقه معرض للمخطوطات السريانية ومعرض للخط العربي ومعرض للكتاب حيث سيتم توقيع الكتاب وتوزيعه خلاله، ويليه حفل استقبال يحضره ضيوف المؤتمر يعقبه دعوة عشاء خاصة تكريما للمشاركين والقائمين على المؤتمر.
وبحسب لجنة التحرير: “رغم منغصات الحدث، سيبقى هذا الكتاب سابقة فريدة من نوعها، ومن الممكن اصدار نسخة الكترونية منه في هذا العصر الرقمي، وربما تصدر طبعة ثانية منه يضاف لها مشاركات شخصيات لم تنضم الى الطبعة الاولى”.

ريمون جرجي
عضو اللجنة البطريركية لمتابعة قضية خطف المطران يوحنا ابراهيم

أخبار سوريا ميكرو سيريا