صحيفة “السفير” اللبنانية : تغيير وزاري كبير في حكومة الأسد قريباً


صحيفة "السفير" اللبنانية  : تغيير وزاري كبير في حكومة الأسد قريباً

الأربعاء 27 أبريل / نيسان 2016

قالت صحيفة “السفير” اللبنانية (الموالية لنظام بشار الأسد وميليشيا حزب الله اللبناني)، إن نظام بشار الأسد سيجري تغييراً وزارياً كبيراً في الحكومة، بعد اجتماع الأعضاء الجدد الذين “نجحوا” في انتخابات “مجلس الشعب” (المنفذ لقرارات الأسد).

وأوضحت الصحيفة، أمس الثلاثاء، أن مصادر “رفيعة” أبلغتها بمضي النظام في تغيير حكومي، سيأتي بعد “اجتماع أعضاء البرلمان وعددهم 250 خلال الأسبوعين الأولين من أيار المقبل، لتشكيل لجان المجلس التقليدية، ولانتخاب رئيس للمجلس ونواب له، استهلالاً لبدء الدور التشريعي الثاني”.

وقالت المصادر للصحيفة إن التغيير الحكومي قد يشمل استبدال رئيس الوزراء الحالي وائل الحلقي مع وزراء آخرين بشكل موسّع، وأضافت: وإن “كان موضوع الحسم في هذا الاتجاه لم يتبلور تماماً بعد، في ظل الإقرار بصعوبة إدارة الملفات الاقتصادية والخدمية في الوضع الراهن، وهو ما يترك احتمال إجراء تعديل موسّع قائماً، وإن بشكل خجول”.

ويعتقد وفقاً لصحيفة “السفير” أن “التغيير المقبل سيركز على الوزارات الخدمية والاقتصادية التي على تماس يومي مع حياة المواطن”. لافتةً أن الحديث عن تغيير حكومي يأتي في وقت تطرح فيه فكرة “حكومة وحدة وطنية”، تجمع بين النظام والمعارضة السورية.

وترفض المعارضة ممثلة بوفد “الهيئة العليا للمفاوضات” الانخراط في حكومة تبقي على الأسد في السلطة، وتطالب بالالتزام بما نص عليه بيان جنيف 2012 من تشكيل هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات، وتقول المعارضة إنه لا مكان للأسد في هذه الهيئة.

وتتعرض حكومة النظام الحالية لانتقادات واسعة من قبل الموالين، سيما مع فشلها في إدارة القضايا الأمنية، والاقتصادية، حيث تدهور سعر الليرة السورية، وانخفضت قيمتها من 80 ليرة للدولار الواحد عام 2012، إلى أن وصلت إلى 510 ليرات أمام الدولار في الوقت الحالي. وذلك فضلاً عن ملفات الفساد التي انعكست سلباً على المواطنين السوريين.

ويشار إلى أن رئيس الوزراء الحالي في حكومة النظام، الحلقي، تولى رئاسة الحكومة بدلاً من رياض حجاب الذي انشق عن نظام الأسد، ويرأس الآن “الهيئة العليا للمفاوضات”. وعلى الرغم من التعديلات التي أجراها الحلقي على حكومته وشملت وزارات اقتصادية وخدمية إلا أن الفشل ما يزال يحكم عمل الحكومة. 

السفير –

كلمات دلالية: نظام بشار الأسدمجلس الشعباخبار سوريا

تعليقات

المصدر: السورية نت