القرداحة.. مصرع كبير قياديي مليشيا الدفاع الوطني في عموم المنطقة الجنوبية


القرداحة.. مصرع كبير قياديي مليشيا الدفاع الوطني في عموم المنطقة الجنوبية

لقي قيادي كبير في مليشيا الدفاع الوطني مصرعه، ضمن ظروف لم تعرف ملابساتها بالضبط، حيث جرى تشييعه من مشفى تشرين العسكري في دمشق إلى مسقط رأسه في قرية “مركية” التابعة للقرداحة بمحافظة اللاذقية.

وبينت ورقة نعي القتيل أن “فداء نظمي بدور” الذي كان يتولى مهام “قائد الدفاع الوطني في المنطقة الجنوبية”، قد لقي حتفه في ريف دمشق، عن عمر ناهز 33 عاما.

وكان “فداء” يتولى حتى مصرعه واحدا من أهم المناصب في مليشيا الدفاع الوطني، حيث يخضع لسلطته جميع مرتزقة المليشيا المنتشرين على مساحة كامل 5 محافظات هي: دمشق، ريف دمشق، درعا، القنيطرة، والسويداء.

ويتحدر “فداء” من عائلة ذات نفوذ بين عائلات منطقة القرداحة، فأبوه العميد نظمي، ولديه شقيق برتبة مقدم يدعى فراس، أما أحد أصهاره فهو العقيد بسام خضور.

وتعد مليشيا الدفاع الوطني بمثابة “قوات رديفة” أنشأها النظام لأكثر من غرض، محاولا تدارك النقص العددي في عديد جيشه، بسبب كثرة حالات الانشقاق والفرار والتخلف عن الخدمة، فضلا عن حالات القتل والإصابات.

ومنذ تشكيلها، اتخذت مليشيا الدفاع الوطني نهجا إجراميا واضحا، من خلال تورطها في كثير من المذابح الطائفية، فضلا عن اشتهارها بعمليات “التعفيش”، بمعنى نهب وسلب مختلف ممتلكات القرى والمناطق التي تقوم المليشيا باقتحامها، والاحتفاظ بتلك المقتنيات أو بيعها في أسواق باتت تعرف باسم “أسواق السنّة”.

المصدر: زمان الوصل