اتفاق جديد بين واشنطن وموسكو لـ"وقف إطلاق النار" في اللاذقية والغوطة بسورية


أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية الجمعة، توصل واشنطن وموسكو إلى فرض وقف لإطلاق النار "قصير الأمد"، في منطقتي شمال اللاذقية وشرق الغوطة السوريتين، بعد ورود تقارير عن وقوع هجمات متزايدة فيهما.

وقال متحدث الخارجية الأمريكية "مارك تونر"، خلال الموجز الصحفي للوزارة من واشنطن "لقد كان هنالك عدد هائل من تجدد للمعارك على الأرض بين مجموعات مختلفة، مثل النظام والمعارضة، أو مجموعات المعارضة المسلحة، ممن وقعوا اتفاق وقف الأعمال العدائية، لذلك أعتقد أن هذا الجهد (في اللاذقية والغوطة) لا يركز على وقف الأعمال العدائية هناك، ولكنه بكل تأكيد يتعامل مع قضية أكبر بكثير"، وفقاً لتعبيره.

وأكد "تونر" أن بلاده قد "توصلت إلى وقف لإطلاق النار مدة 72 في منطقة شمال اللاذقية، و24 ساعة في شرق الغوطة، تبدآن من بعد منتصف ليلة السبت 30 أبريل/ نيسان، وذلك بعد ورود تقارير مستمرة عن تجدد للاشتباكات فيها بين جماعات مسلحة مختلفة"، مشيراً أن الاتفاق "لا علاقة له باتفاق وقف الأعمال العدائية".

وفي نهاية فبراير/ شباط من العام الجاري، توصلت روسيا والولايات المتحدة (ترأسان المجموعة الدولية لدعم سورية) إلى اتفاق لوقف الأعمال العدائية بين النظام والمعارضة السورية، إلاّ أن الاتفاق سرعان ما شهد عدة خروقات من قبل الجانبين.

وأكد المسؤول الأمريكي، أنه إذا ما استطاع البلدين (أمريكا وروسيا) إقناع أطراف الصراع بإيقاف إطلاق النار "فسيتم تعميم هذه التجربة على المناطق المضطربة في سورية"، مبيناً وجود "مؤشرات" على قبول المعارضة بالاتفاق الجديد، إلا أنه رفض التحدث عن موقف النظام وروسيا، مفضلاً أن يترك لهما التعليق على ذلك.

من جهته اعتبر متحدث البيت الأبيض "جوش إيرنست"، الاتفاق الجديد "تفعيلاً لاتفاق وقف الأعمال العدائية" وذلك خلال موجزه الصحفي الذي عقده من واشنطن الجمعة.