النظام يؤكد انباء اتفاق الهدنة ويتجاهل (حلب)


13055319_1374521585898609_3286987185398608142_n

رصد: المصدر

أفادت وكالة “تاس” الروسية أن موسكو وواشنطن اتفقتا على التهدئة في مناطق سورية اعتباراً من فجر السبت.

ووفقاً لما نقلته الوكالة عن مصدر دبلوماسي لم تسمه، اليوم الجمعة، فإن الطرفين اتفقا على ما أسماه “نظام الصمت” أي بمعنى هدنة تقضي بوقف إطلاق النار في ريفي اللاذقية والعاصمة دمشق، في تمام الساعة 00.00 يوم ٣٠ أبريل/نيسان الجاري.

وذكرت الوكالة عن المصدر إن موسكو وواشنطن ستكونان ضامنتين للاتفاق الذي سيطبق في مناطق باللاذقية وفي بعض ضواحي العاصمة دمشق.

وأفادت وكالة تاس أن الاتفاق سيطبق أيضا على حلب.

وأشار المصدر إلى أن روسيا والولايات المتحدة ستكونان الضامن لهذا الاتفاق، لافتاً إلى أن هذه التهدئة ستكون مفتوحة دون تحديد فترة زمنية لها، دون ذكر أية تفاصيل أخرى، في حين ذكرت وكالة ريا عن مسؤول روسي قوله إن التهدئة ستكون في دمشق لمدة 24 ساعة، وفي اللاذقية لـ72 ساعة.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي، اعتمد بالإجماع، في 26 شباط/ فبراير الماضي، قرارًا أمريكيًا روسيًا، حول “وقف الأعمال العدائية” في سوريا، والسماح بـ “الوصول الإنساني للمحاصرين”.

وحتى الساعة 11.15 تغ، لم يصدر أي بيان رسمي من قبل واشنطن أو موسكو حول هذا اتفاق اليوم.

من جانبه، أكد النظام السوري أنباء الهدنة المحلية القصيرة الأجل قرب دمشق وفي محافظة اللاذقية يوم الجمعة لكن تجاهل وقف القتال في ساحة المعارك الرئيسية في حلب بعد تصاعد وتيرة الاشتباكات التي قالت الأمم المتحدة إنها تعكس “استخفافا شنيعا” بحياة المدنيين.

وأفاد بيان لقوات النظام  اليو إن “نظام التهدئة” سيطبق في أجزاء من اللاذقية ودمشق اعتبارا من الساعة الواحدة صباح يوم 30 أبريل بتوقيت دمشق (2200 بتوقيت جرينتش).

وأوضح البيان  إن “نظام التهدئة يشمل مناطق الغوطة الشرقية ودمشق لمدة 24 ساعة ومناطق ريف اللاذقية الشمالي لمدة 72 ساعة.”

أخبار سوريا ميكرو سيريا