تقرير مفصل يشرح تحول إيران من حليف للأسد إلى دولة تحتل سورية


أصدرت منظمة "نامه شام" تقريراً جديداً مفصلاً حول التدخل الإيراني في سورية إلى جانب النظام في سورية، مسلطة الضوء على تحول إيران لقوة احتلال لسورية، برضى وقبول من رأس النظام بشار الأسد.

ويوثق التقرير الذي صدر، أمس الجمعة، ويضم 200 صفحة جوانب الدعم الإيراني العسكري، والسياسي، والاقتصادي لنظام الأسد، ودور طهران في جلب الميليشيات إلى سورية وتحكمها فيها منذ العام 2011، وعنونت المنظمة تقريرها بـ "إيران في سوريا: من حليف للنظام إلى قوة احتلال".

وشدد التقرير على أن "المستوى غير المسبوق من الدعم العسكري والاقتصادي من قبل النظام الإيراني لم يمنع نظام الأسد من السقوط فحسب، بل أدى كذلك إلى تغير طبيعة العلاقة بين طهران ودمشق: فمن حليفين تاريخيين يتبادلان المصالح والخدمات، أصبح النظام الإيراني الآن فعلياً قوة احتلال في ما يدعى بالمناطق السورية الخاضعة لسيطرة النظام، والأخير ليس أكثر من دمية في يد سباه باسدران (الحرس الثوري الإيراني) وذراعه الخارجية، سباه قدس".

ويقدم التقرير أمثلة عن انتهاكات عديدة من قبل إيران لحقوق الإنسان في سورية، فضلاً عن تورطها في جرائم ضد الانسانية ارتكبتها الميليشيات والقوات التي تتحكم بها إيران".

وفي تصريح له قال معد التقرير في "نامه شام"، شيار يوسف، وهو مدير البحوث والاستشارات في المنظمة، إن "هنالك ما يكفي من الأدلة لمحاكمة القيادة العسكرية والسياسية للنظام الإيراني لتورطها في كثير من هذه الجرائم على مستويات عدة، من التحريض على وتبنّي أعمال جنائية وإرهابية معينة، إلى المساعدة والتحريض على جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية".

ولفت إلى أن ما ينقص فقط هو وجود إرادة سياسية من الولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد الأوروبي للبدء بالتحقيقات والمحاكمات.

ويتضمن تقرير المنظمة الجديد الحديث عن محاور جديدة عن الدور الإيراني في سورية، أبرزها قسم جديد يسلط الضوء على إعادة هيكلية الميليشيات المحالية المساندة لنظام الأسد، على رأسها ميليشيا "الدفاع الوطني". وفي هذا القسم يجري الحديث عن المحاولات الإيرانية لتشكيل "حزب الله" السوري، لقيامه بأدوار مشابهة لميليشيا "حزب الله" اللبناني.

ويفصل التقرير الحديث عن دور الميليشيا اللبنانية في سورية، وجهودها لتجنيد مقاتلين بصفوفها في لبنان، فضلاً عن دورها في تدريب ميليشيات "غير شيعية موالية لإيران" وفقاً للتقرير، لتكون بمثابة "قوات احتياطية".

ميليشيات أخرى

وفي سياق متصل، تناول تقرير "نامه شام" دور الميليشيات الشيعية العراقية والأفغانية بمساندة الأسد، وتوسعها جغرافياً مع لعبها دوراً أكبر في المعارك، وقالت المنظمة إنها "قدمت فصلاً جديداً عن أصول وتطور فيلق الفاطميون، وجهود إيران في تجنيد لاجئين ومهاجرين أفغان موجودون في إيران".

كما يتضمن التقرير قسماً جديداً عن دور المقاتلين الشيعة من الباكستان الذين يقاتلون دعماً للأسد، ويشير هذا القسم إلى خسائرهم في سورية، ويخلص إلى القول إن "تشكيل فيلق الزينبيون دلالة على أن أعداد المقاتلين الباكستانيين الذين يتم إرسالهم للقتال في سورية تتزايد، وقد تتزايد أكثر في المستقبل".

سليماني والحرس

وفيما يبرز قائد "فيلق القدس" التابع لـ"الحرس الثوري الإيراني"، قاسم سليماني، في معارك سورية، يقول التقرير في حديثه عن دور سليماني إنه "الحاكم الفعلي لسورية"، ويكشف أن "جهاد مغنية، المسؤول في حزب الله اللبناني الذي قتل في غارة إسرائيلية في جنوب سورية في كانون الثاني/يناير 2015، كان ابن شقيقة سليماني".

وبيّنت المنظمة أن تقريرها الجديد "يقدّم تحديث عن المقاتلين الإيرانيين في سوري، و تقديرات لأعداد عناصر سباه قدس والباسيج الذين قاتلوا في سورية. كما يقدّم القسم تفاصيل عن وصول المئات من المقاتلين الإيرانيين الجدد إلى سورية في نهاية عام 2015 للمشاركة في معارك برية بغطاء جوي روسي".

تكاليف الحرب

وفي حديثه عن نتائج المشاركة الإيرانية في سورية، يقدم التقرير تحديثاً عن التكاليف الاقتصادية للحرب السورية أرقاماً، وتفاصيل جديدة عن تكلفة الحرب بالنسبة لإيران وكيف يؤثر ذلك على الاقتصاد الإيراني وعامّة الإيرانيين وعلى ميليشيا "حزب الله".

وبالنسبة للخسائر البشرية، يعرض التقرير تكاليف الخسائر البشرية لإيران وميليشيا "حزب الله" في سورية، كما يتضمن توثيقاً لأسماء المئات من المقاتلين الإيرانيين والأفغان والباكستانيين الذين قتلوا في سورية.

وفي النهاية، خصص التقرير قسماً عن التدخل العسكري الروسي في سورية، من حيث الدوافع والأهداف والنتائج المحتملة، ويرى معدو التقرير أن "التدخل الروسي قد عزز في الواقع النفوذ الإيراني في سورية، بدلاً من مواجهته أو احتوائه".

وطالبت "نامه شام" في تقريرها "الولايات المتحدة وحلفاءها بالتعامل مع الحرب في سورية على أنها نزاع دولي مسلح طرفاه الأساسيان احتلال أجنبي من قبل النظام الإيراني وميليشياته ونضال تحرري من قبل الشعب السوري ضد هذا الاحتلال الأجنبي".

وشددت على ضرورة الضغط على روسيا من خلال المزيد من العقوبات الاقتصادية والعزل الدبلوماسي من أجل دفعها لفك ارتباطها بالنظام الإيراني ولتصبح جزءاً من الحلّ في سورية، بدل أن تكون جزءاً من المشكلة.

ويشار إلى أن "نامه شام" تعني "رسائل من الشام" بالفارسية، وتضم مجموعة من الناشطين والصحفيين المواطنين الإيرانيين والسوريين واللبنانيين، وتركز على كشف دور النظام الإيراني في سورية.