"كيربي": أمريكا تعمل على مبادرات محددة للحد من العنف في سورية


أعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية يوم أمس أن الولايات المتحدة تعمل على "مبادرات محددة" للحد من العنف في سورية وتعتبر وقف إراقة الدماء في حلب أهم أولوية.

وفي بيان يُفصل اتصالات أجراها وزير الخارجية الأمريكي "جون كيري" خلال اليومين الماضيين مع "ستافان دي ميستورا" مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسورية ومع رياض حجاب وهو مفاوض عن جماعات المعارضة السورية قال "جون كيربي" إن "كيري" أوضح أن الولايات المتحدة تريد أن تمارس روسيا ضغوطاً على بشار الأسد لجعله يوقف "الهجمات الجوية العشوائية" على حلب.

وأضاف "كيربي": "أكد كيري في الاتصالين أن الجهود المبدئية لتأكيد وقف العمليات القتالية في اللاذقية والغوطة الشرقية ليست قاصرة على تلك المنطقتين وأن الجهود لتجديد وقف القتال لابد وأن تشمل حلب".

واستهدفت نحو 30 غارة جوية مناطق خاضعة لسيطرة المعارضة في مدينة حلب السورية يوم أمس في الوقت الذي سرت فيه "تهدئة" مؤقتة أعلنها جيش النظام حول دمشق وفي شمال غرب البلاد.

وكان هذا تاسع يوم من القصف المدمر لحلب التي تحملت عبء تصاعد القتال والذي دمر تقريباً وقفاً لإطلاق النار تم التوصل إليه في فبراير/ شباط وقتل نحو 250 شخصاً في تلك المدينة الواقعة بشمال سورية منذ 22 إبريل/نيسان وذلك حسبما قال المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وحلب أكبر المدن السورية قبل الحرب مقسمة منذ سنوات بين مناطق تسيطر عليها المعارضة المسلحة وأخرى تسيطر عليها قوات النظام.