تقرير: هجمات تنظيم الدولة في ازدياد رداً على خسائرته مساحات من الأراضي


قالت مؤسسة "آي.إتش.إس" للدراسات التحليلية ومقرها الولايات المتحدة، إن هجمات تنظيم "الدولة الإسلامية" زادت خلال العام الحالي، خاصة في العراق وسورية، حيث يرد التنظيم على فقدانه السيطرة على مساحات كبيرة من الأراضي.

وأضافت المؤسسة في تقرير جديد لها أمس الأحد، أن 891 هجوماً وقع خلال الربع الأول من 2016 في العراق وسورية، وهو عدد يزيد عما شهدته أي ثلاثة أشهر متصلة منذ بدء هجمات هذا التنظيم في منتصف 2014.

وأودت هذه الهجمات بحياة 2150 شخصاً، بزيادة قدرها 44 في المئة عن الأشهر الثلاثة السابقة، وهو أعلى عدد من القتلى يسجل في ربع سنة منذ ما يقرب من عام.

وأكد "ماثيو هينمان" رئيس مركز دراسات الإرهاب والأعمال المسلحة بمؤسسة (آي.إتش.إس)، أن "التنظيم يلجأ أكثر فأكثر للعنف الذي يوقع أعداداً كبيرة من الضحايا، مع تعرضه لضغط شديد من زوايا مختلفة".

ويقدر الجيش الأمريكي بأن ما يسيطر عليه "تنظيم الدولة" من أراض في العراق تقلصت مساحته بنسبة 40 في المئة تقريباً عما كانت عليه في 2014، مقابل نسبة قدرها 20 في المئة في سورية.

وأشار التقرير إلى زيادة هجمات "تنظيم الدولة" في ليبيا، حيث يتنامى نفوذه بعد استيلائهم على مدينة سرت المحورية، ومهاجمة حقول نفطية.