المعارضة السورية تجتمع مع وزراء فرنسا وألمانيا في برلين لبحث الهدنة


أعلنت ألمانيا أن اجتماعاً سيعقد غداً الأربعاء في برلين بين مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية "ستافان دي ميستورا" والمنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لأطياف واسعة من المعارضة السورية رياض حجاب ووزيري الخارجية الفرنسي "جان مارك إيرولت" والألماني "فرانك فالتر شتاينماير".

ويأتي الاجتماع في خضم المساعي الدبلوماسية لبحث أوضاع الهدنة في سورية.

وقالت وزارة الخارجية الألمانية في بيان لها أن"المحادثات ستركز على سبل إيجاد الظروف المواتية لاستمرار مفاوضات السلام في جنيف وتهدئة العنف وتحسين الوضع الإنساني في سورية".

وقال "إيرولت" للصحافيين خلال جولة له في إفريقيا إن "ما يحدث في حلب لا يحتمل، وأنا أندد به بأكبر قدر من الحزم". وأضاف "لا بد من القيام بكل ما هو ممكن لإعادة تثبيت وقف إطلاق النار، حيث سأكون غداً في برلين، ويجب العمل بسرعة".

ويقوم "دي ميستورا" اليوم الثلاثاء بزيارة موسكو، الحليفة الأساسية لنظام رأس النظام بشار الأسد، في مسعى لإنقاذ الهدنة المترنحة في سورية، غداة إعلان وزير الخارجية الأميركي "جون كيري" أن الوضع في سورية بات "خارجاً عن السيطرة" على جبهات عدة.

وكانت المعارضة السورية قد طلبت من "دي ميستورا" تأجيل المفاوضات في الجولة الثالثة من جنيف، وذلك بسبب تصرفات نظام الأسد، واستمراره بدعم من حلفائه في قصف المدن السورية الخارجة عن سيطرته، وتجويع المدنيين وحصارهم.