غرامات جديدة يفرضها (داعش) أضحكت وأبكت أهالي دير الزور


غرامات جديدة يفرضها (داعش) أضحكت وأبكت أهالي دير الزور

نصر القاسم: المصدر

أصدر تنظيم “داعش” قوانين جديدة تفرض غرامات مالية كبيرة على الأهالي في دير الزور، سعياً منه، بحسب اتهامات بعض الأهالي، لجمع الأموال وتكديسها في خزينته “خزينة بيت مال المسلمين”.

وروى أحد ضحايا قوانين التنظيم الجديدة لـ “المصدر” ما حدث معه، فقال أبو حسن، وهو نازح من مدينة دير الزور إلى قرية حطلة، “التنظيم فرض عليّ غرامة مالية قيمتها غرام واحد من الذهب، والسبب أنه عند مرور دورية لعناصر الحسبة تنقلهم ألية من نوع (فان)، ووصولهم الحي الذي نقطن فيه، استرق بعض عناصر الحسبة النظر على ساحة منزلنا ومنازل الجوار في الحي، فوجدوا والدتي وزوجتي وشقيقتي في بهو المنزل، مرتديات فساتين طوال والحجاب الشرعي، ولكن كانت التهمة، (لماذا يرتدن فساتين ذات ألوان كالأزرق والأحمر)، ليعتقلني التنظيم ريثما يتم دفع المخالفة، والتي تبلغ غرام واحد من الذهب أو ما يعادلها من الليرات السورية”.

وأردف: “وبعد حضور والدي ودفعه المبلغ المالي تم الإفراج عني، ولكن لم يفرج إلى الآن عن أحد جيراننا في الحي، حيث اعتقله التنظيم بتهمة نشر الملابس على سطح المنزل، واحتج عناصر التنظيم على ألوان تلك الملابس، وقال أحدهم لجارنا كيف تسمح لنسائك بارتداء تلك الملابس ذات الألوان الفاتنة؟ فرد عليهم أنهن يرتدنها في المنزل، فأجابوه وإن كان)”، مشيراً إلى أنه لم يفرج عن جاره إلى الآن، لعدم قدرته على دفع الغرامة المالية للتنظيم، الأمر الذي اعتبره المفرج عنه مضحكاً مبكياً.

وفي سياق آخر، تعرضت أحياء الحميدية والعرضي والصناعة والحويقة في مدينة دير الزور، وتلة الجحيف في الريف الغربي وقرية خشام لغارات جوية وقصف مدفعي من قبل قوات النظام، ما أدى إلى مقتل الطفلة ريم طارق الحميد والطفل محمد خليل الهمش وبتر ساق أخيه إثر قصف مدفعي على حي الحميدية، كما قتل محمد العكل وزياد النوارة بغارة استهدفت حي العرضي.

ورد التنظيم على قصف قوات النظام للمناطق الخاضعة لسيطرته في دير الزور باستهداف أحياء القصور والجورة بعشر قذائف هاون، سقطت تلك القذائف بالقرب من جامع الحمزة والشارع العام وشارع السجن وشارع الوادي وحي الفيلات حيث يوجد سكن اللواء محمد خضور، ما أدى إلى سقوط عدد من القتلى في صفوف المدنيين، عرف منهم (فوزية أحمد الطبال وأحمد فوزي من حي الجورة).

أخبار سوريا ميكرو سيريا