احتجاجاً على اختطاف ميليشيا (لونا الشبل) لأبنائهم… أهالي درعا يغلقون طريق السويداء


احتجاجاً على اختطاف ميليشيا (لونا الشبل) لأبنائهم... أهالي درعا يغلقون طريق السويداء

إياس العمر: المصدر

أغلق أهالي ريف درعا الشرقي، وبدعم من بعض التشكيلات الثورية، الطريق الرئيس الواصل بين محافظتي درعا والسويداء، احتجاجاً على خطف الميليشيا الموالية المعروفة محلياً باسم ميليشيا “لونا الشبل” بقيادة الشبيح كمال جنود عدداً من أبناء محافظة درعا.

عمليات الاختطاف بدأت قبل ما يقارب الأسبوع، في الثامن من أيار/مايو الجاري، حين اختطفت ميلشيا “لونا الشبل” عدداً من أبناء محافظة درعا في بلدة المزرعة بريف السويداء الغربي، وذلك بقيادة الشبيح كمال جنود.

وعلمت “المصدر” من مصدر خاص أن الميليشيا الخاطفة تواصلت مع ذوي المختطفين وطلبت منهم مبالغ مالية مقابل إطلاق سراح المختطفين، وطلبت فدية مالية وقدرها 10 مليون ليرة سورية مقابل الفراج عن أحد المخطوفين، وإلا سيتم تصفية المخطوف.

الناشط عبد الرحمن الزعبي قال لـ “المصدر” إنه وخلال الأيام الماضية شهد ريف درعا الشرقي حالة من التوتر إثر عملية الخطف، ما أدى إلى إغلاق الطريق الرئيس الواصل بين ريف محافظة درعا الشرقي ومحافظة السويداء، والذي يعتبر شريان الحياة للمحافظتين.

وأضاف بأن عدداً من أهالي ريف درعا الشرقي، وبدعم من بعض التشكيلات الثورية، أغلقوا الطريق احتجاجاً على خطف الميلشيات عدداً من شبان محافظة درعا، وطلب مبالغ مالية كبيرة مقابل إطلاق سراحهم.

وأشار إلى أن نتائج إغلاق الطريق انعكست بشكل مباشر على أسواق محافظة درعا، والتي تشهد موجة من الغلاء في الأصل، نتيجة ارتفاع سعر صرف الدولار، وكان التأثير الأكبر على سعر المحروقات، حيث ارتفع ثمن اسطوانة الغاز من 4000 ليرة سورية إلى 10000 ليرة سورية، وشمل الارتفاع جميع السلع والبضائع، كون الطريق يشكل شريان حياة للأهالي.

وأكد أن للطريق أهمية كبيرة لدى أبناء محافظة السويداء، كونه يعتبر الممر الأساسي للخضروات التي تدخل إلى المحافظة، والتي تعتمد بشكل أساسي على الخضروات القادمة من محافظة درعا، وأدى إغلاق الطريق إلى ارتفاع أسعار الخضروات في المحافظة.

بدوره الناشط خالد القضماني قال لـ “المصدر” إن أجهزة النظام الأمنية لها دور في عملية التصعيد الأخيرة بين أهالي محافظتي السويداء ودرعا، حيث بات من المعتاد لدى ناشطي وأهالي محافظة السويداء، وبعد كل تصعيد للحراك في المحافظة، أن تقوم أجهزة النظام بتحريك شبكات الخطف بهدف إبعاد الأنظار عن الحراك القائم في المحافظة، ومن أجل توجيه رسالة للأهالي بأنهم بحاجة لأجهزة النظام، بهدف حمايتهم، وباتت مخططات النظام وأجهزته الأمنية مكشوفة لدى أغلب أهالي المحافظة.

أخبار سوريا ميكرو سيريا