الفرقة الرابعة تحرم داريا من المساعدات الأممية


d4b908d1-7f08-4a4c-9d23-c227f4e026d8

وليد الأشقر: المصدر

أكد المجلس المحلي لمدينة داريا أمس الخميس أن حاجزاً يتبع الفرقة الرابعة في قوات النظام منع قافلة مساعدات أممية من دخول مدينة داريا في غوطة دمشق الغربية، التي غابت عنها المساعدات منذ أكثر من ثلاث سنوات.

وأفاد المجلس في بيانٍ له أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر أبلغت المستشفى الميداني في داريا يوم الاربعاء عن نيتها إدخال مساعدات دوائية إلى المدينة المحاصرة في اليوم التالي (الخميس) بعد أخذ موافقة النظام على ذلك، دون ان تتضمن مساعدات غذائية، على ان تتضمن أدوية ولقاحات وحليب اطفال.

أهالي المدينة تجمعوا منذ الصباح في انتظار قافلة المساعدات وعبروا عن استنكارهم لاستثناء المساعدات الغذائية مسبقا من الدخول.

وبحسب بيان المجلس فإن القافلة التي تضم اعضاء من الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الهلال الأحمر العربي السوري وصلت حوالي الساعة الواحدة بعد الظهر إلى مشارف مدينة داريا، ولكن تم إيقافها عند حاجز للفرقة الرابعة قرب معمل (آيس مان) للتفتيش.

وأصر ضباط النظام على منع دخول حليب الأطفال والأدوية والسماح بإدخال اللقاحات فقط، لكن الفريق المسؤول عن القافلة أصر أيضاً على دخول المساعدات الدوائية كاملة، واستمر التفاوض بين الطرفين عدة ساعات دون نتيجة مما أدى إلى إلغاء المهمة بالكامل، وعودة القافلة إلى دمشق حوالي الساعة السادسة والربع مساء دون دخول أية مساعدات على الإطلاق، بحسب البيان.

ولم تكتف قوات النظام بمنع المساعدات، فبدأت بقصف أماكن تجمع المدنيين الذين كانوا ينتظرون دخول الوفد بعدة قذائف هاون مما ادى إلى إصابة مقتل مدنيين اثنين، هما أب وابنه، وإصابة خمسة آخرين.

أخبار سوريا ميكرو سيريا