أبو حطب رئيساً جديداً للحكومة السورية المؤقتة


انتخب الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، جواد أبو حطب، رئيساً جديداً للحكومة السورية المؤقتة، خلفاً للرئيس السابق أحمد طعمة.

وقال الائتلاف، الإثنين، في تغريدة على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، إن "الهيئة العامة انتخبت جواد أبو حطب رئيسا للحكومة السورية المؤقتة (شكلتها المعارضة وتتبع الائتلاف)، حيث حصل على 54 صوتًا من أصل 98".

وعلق رئيس الائتلاف أنس العبدة على انتخاب أبوحطب في تغريدة على حسابه في تويتر، بالقول: "أنهى الائتلاف اجتماعه الاستثنائي لانتخاب رئيس لحكومة خدمية في المناطق المحررة، وتم تكليف د.جواد أبوحطب (بتشكيل الحكومة)، أتمنى له التوفيق في مهمته الصعبة".

أبو حطب من منطقة أشرفية الوادي في ريف دمشق، وهو من مواليد عام 1962، ويشغل حالياً عميد كلية الطب البشري في جامعة حلب الحرة، ضمن مناطق المعارضة في الداخل السوري.

تخرج من خريج كلية الطب البشري جامعة دمشق عام 1988، وهو مختص في الجراحة العامة، وجراحة القلب، كما أنه اختصاصي في جراحة القلب لدى الأطفال في إيطاليا عام 2003.

ويعيش أبو حطب حالياً في محافظة إدلب الخاضعة لسيطرة المعارضة شمال سورية، وكان قد قال في تصريح سابق لـ"السورية نت" أنه "في حال تقلد منصب الرئاسة سينقل عمل الحكومة إلى داخل الأراضي السورية".

يشار إلى أن العبدة كان قد أعلن نهاية الشهر الماضي، خلال مؤتمر صحفي عقده في اسطنبول قبول استقالة الحكومة المؤقتة برئاسة طعمة، مشيرًا أنه "سيتم الإعلان عن تكليف رئيس وزراء جديد خلال العشر أيام القادمة، وأنّ الائتلاف يسعى لأن تعمل الحكومة الموقتة المقبلة من داخل سورية".